الأحد 14 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بالصور.."الإسكندرية " تحتفل باليوم العالمي لليوجا

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

 

استضافت مكتبة الإسكندرية فعاليات اليوم العالمي لليوجا بمشاركة  اجيت جوبناى؛ سفير الهند بالقاهرة وبالتعاون مع مركز مولانا ازاد الثقافي الهندي

شملت الاحتفالية عرض موسيقى مع استعراض اليوجا بمشاركة جميع الشباب المشاركين 

.رحب الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية بالسفير الهندي ، مشيرا إلى أهمية فتح آفاق جديدة للتعلم من الثقافات الأخرى والتجارب المتباينة والمتنوعة لكثير من الدول. من جانبه، أعرب السفير اجيت جوبناى عن سعادته لزيارة المكتبة وعن أوجه التعاون المشترك بين مكتبة الإسكندرية والسفارة الهندية بالقاهرة. 

مشيرًا إلى أن فكرة اليوم العالمي لليوجا اقترحت أول مرة من قبل رئيس وزراء الهند؛ ناريندرا مودي، عام 2014 خلال خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة وتم قبول طلبه من قبل 175 دولة من بينهم مصر، موضحًا أن اليوجا هي هدية لا تقدر بثمن من تقاليد الهند القديمة، تجسد وحدة العقل والجسد، الفكر والعمل، ضبط النفس والوفاء، الانسجام بين الإنسان والطبيعة. وأوضح أنه يمكن ممارسة اليوجا في أي عمر وفى أي مكان وأنها لا تحتاج إلى تكلفة معدات او تجهيزات خاصة. معرباً عن الأثر الإيجابي لممارسة اليوجا على الفرد والمجتمع. وأكد أننا في حاجة إلى ممارسة اليوجا وخصوصا في ظل الضغوط العصرية التي يعيشها العالم بأسره.

 وفى نهاية كلمته وجه الشكر لمكتبة الإسكندرية على استضافتها للحدث وتوفير كافة التحضيرات المطلوبة، وكذلك وزارة الشباب والرياضة على دعمها وأيضًا محافظة الإسكندرية على دورها الكبير لإقامة هذا الحدث السنوي. 

 من جانبه أكد الدكتور أسعد الكيكي؛ عميد كلية التربية الرياضية بجامعة الإسكندرية على سعادته لإقامة احتفالية اليوم العالمي لليوجا على أرض الإسكندرية وخصوصًا في ساحة مكتبة الإسكندرية، نظرًا للأهمية الثقافية والتاريخية والحضارية للمكتبة

 كما قدم الشكر لسفارة الهند على دورها الكبير والملموس لعقد هذا الحدث، متمنيًا المزيد من الفعاليات والأنشطة الفعالة والمؤثرة. 

 وشهدت الفعالية تكريم السفير الهندي  اجيت جوبتاى لضيوف الشرف،  الدكتور أسعد الكيكي؛ عميد كلية التربية الرياضية جامعة الإسكندرية، وأمل العرجاوي؛ مدير مكتب تنشيط السياحة بالإسكندرية والدكتورة ولاء مصطفى؛ مدير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية. 

تم نسخ الرابط