الجمعة 05 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بالصور..انطلاق أعمال منتدى الإيسيسكو الدولي "من الشباب لأجل الشباب" في شوشا

مدير عام الايسيسكو
مدير عام الايسيسكو يلقى كلمته بالافتتاح

 

أطلقت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) المنتدى الدولي "من الشباب لأجل الشباب"، والذى تستمر فعالياته  من اليوم حتى الجمعة القادمة ،بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة في أذربيجان ومؤسسة حيدر علييف، وذلك  مدينة شوشا .

وتأتى أعمال المنتدى ضمن برنامج الاحتفاء بمدينة شوشا عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024 وأنشطة عام الإيسيسكو للشباب، ويهدف إلى إفساح المجال أمام الشباب للتعبير عن آرائهم وتوفير الفرصة لهم لمشاركة الخبرات والممارسات الفضلى في مجالات بناء السلام والعمل الإنساني والتنمية المستدامة، وتقديم مقترحات ملموسة تسهم في قيادة الشباب للتغيير الإيجابي بمجتمعاتهم.

ويشهد المنتدى حضورا رفيع المستوى لمسؤولين وممثلين عن المؤسسات والهيئات الأذربيجانية، وشخصيات عامة، ويشارك فيه 90 شابا وشابة يمثلون 43 دولة من العالم الإسلامي وخارجه، ويتضمن جدول أعماله تنظيم عدد من الجلسات النقاشية والحوارات الفكرية والأنشطة الثقافية والفنية.

واستهل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، كلمته في الجلسة الافتتاحية، بتوجيه الشكر إلى فخامة الرئيس إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان، على جهوده الحثيثة لتعزيز الحوار الحضاري حول السلام والتنمية المستدامة، وللنائب الأول للرئيس السيدة الأولى مهربان علييفا، وإلى جميع الجهات الأذربيجانية، التي بذلت جهودا كبيرة لإنجاح أعمال هذا الحدث، ودعمهم الثابت وتفانيهم في جعل المبادرة حقيقة ملموسة في العالم الإسلامي.

ورحب بالشباب المشاركين في المنتدى، خصوصا سفراء الإيسيسكو للسلام، مشيرا إلى أن نسبة الشباب في دول العالم الإسلامي ستبلغ 29% من عدد السكان بحلول عام 2030، وهو الأمر الذي دفع الإيسيسكو إلى التركيز بقوة على مشاركة الشباب باعتبارهم قادة المستقبل، مستعرضا عددا من المبادرات والبرامج التي تنفذها المنظمة في هذا السياق، بالتعاون مع شركائها الدوليين، فضلا عن تمثيل الشباب لـ 42% من القوى العاملة في الإيسيسكو.

وأكد المدير العام للإيسيسكو أن المنتدى فضاء من أجل احتضان الشباب لبناء مستقبل أكثر إشراقا، عبر استكشاف قوة التغيير لدى الشباب على التصدي للتحديات العالمية وتحويلها إلى فرص للسلام والتنمية، وأنه ركيزة لتعميق الشراكة مع جمهورية أذربيجان.

ومن جانبه، رحب السيد أيدين كريموف، الممثل الخاص لرئيس جمهورية أذربيجان في منطقة شوشا، بالمشاركين في المنتدى، معربا عن خالص شكره للشركاء المنظمين على جهودهم لإنجاح أعماله، ومشيدا بمشاركة سفراء الإيسيسكو الشباب القادمين من مختلف دول العالم.

ومن جهته، أكد السيد فريد جايبوف، وزير الشباب والرياضة الأذربيجاني، أهمية المنتدى الذي سيحتضن عددا من النقاشات الفكرية المهمة لتطوير مهارات الشباب، والإسهام في بناء السلام والتنمية المستدامة في العالم، مبرزا أن معظم مواطني جمهورية أذربيجان من فئة الشباب، مما يستدعي إطلاق عدد من المبادرات والأنشطة لتمكينهم ومناقشة الحلول المبتكرة للتحديات.

كما رحب السيد إلفين أصلانوف، رئيس قسم الشؤون الإنسانية في مؤسسة حيدر علييف، بالشراكة الاستراتيجية التي تجمع الإيسيسكو والمؤسسة، مؤكدا أن تنظيم هذا الحدث في شوشا يكتسي أهمية كبيرة، حيث إن المدينة تعكس غنى وتميز تاريخ وتراث جمهورية أذربيجان.

وأعقب ذلك جلسات عمل المنتدى، التي ستشهد نقاشات وحوارات بين الشباب وقادة ملهمين من دول مختلفة، لتبادل الخبرات والأفكار.

تم نسخ الرابط