الخميس 25 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الأردن تثمن جهود مصر وقطر أمريكا للوصول لوقف إطلاق النار في غزة

خلف الحدث

عقد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا مع وزير الخارجية اليوناني يورجوس يرابيتريتيس اليوم الأربعاء، في العاصمة الأردنية عمان. تمحور المؤتمر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مع التركيز على الوضع الراهن في غزة والجهود المبذولة لتحقيق وقف إطلاق النار.

 دعم الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في غزة

أكد أيمن الصفدي خلال المؤتمر الصحفي أن وقف إطلاق النار في غزة يعد مطلبًا دائمًا للأردن وللشركاء في المجتمع الدولي. شدد الصفدي على أهمية وقف العنف وضمان حماية المدنيين، مثمنًا الجهود المبذولة من قبل مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية في هذا الصدد. وأشار إلى أن الأردن يدعم كل جهد يستهدف التوصل إلى اتفاق تبادل للوصول إلى وقف إطلاق النار بشكل دائم.

التعاون الأردني-اليوناني

تناول اللقاء بين الصفدي ويرابيتريتيس أيضًا العلاقات الثنائية بين الأردن واليونان، حيث ناقش الوزيران سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك الاقتصادية والسياسية والثقافية. أكد الصفدي على عمق العلاقات الأردنية-اليونانية وأهمية تعزيز التعاون الثنائي لمواجهة التحديات المشتركة.

 قضايا إقليمية ودولية

لم يقتصر النقاش خلال المؤتمر الصحفي على الوضع في غزة فقط، بل شمل أيضًا قضايا إقليمية أخرى مثل الأزمة السورية والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في المنطقة. أكد الصفدي على أهمية التعاون الدولي في مواجهة الأزمات الإنسانية وتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة.

 تصريحات وزير الخارجية اليوناني

من جانبه، أعرب وزير الخارجية اليوناني يورجوس يرابيتريتيس عن تقدير بلاده للعلاقات المتميزة مع الأردن. وأكد على التزام اليونان بدعم جهود السلام في المنطقة، مشيدًا بدور الأردن في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين. كما أشار إلى أهمية التنسيق المستمر بين البلدين في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ختام المؤتمر

في ختام المؤتمر الصحفي، أكد الوزيران على التزام بلديهما بمواصلة الحوار والتعاون البناء لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. وأعربا عن تطلعهما إلى تعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم مصالح البلدين والشعبين.

نقاط بارزة من المؤتمر:

1. **مطالبة الأردن بوقف إطلاق النار في غزة**:
  - "وقف إطلاق النار في غزة مطلب دائم للأردن وللشركاء في المجتمع الدولي."
  - "الأردن يدعم كل جهد يستهدف التوصل إلى اتفاق تبادل للوصول إلى وقف إطلاق النار."
  - "نثمن الجهود التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية لتحقيق وقف إطلاق النار."

2. **تعزيز التعاون الأردني-اليوناني**:
  - مناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية.
  - تأكيد على عمق العلاقات بين الأردن واليونان.

3. **القضايا الإقليمية والدولية**:
  - تناول الوضع في غزة والأزمة السورية.
  - التأكيد على أهمية التعاون الدولي لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

4. **تصريحات وزير الخارجية اليوناني**:
  - تقدير العلاقات المتميزة مع الأردن.
  - التزام اليونان بدعم جهود السلام في المنطقة.

هذا المؤتمر يعكس التزام الأردن بدوره الفاعل في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، وحرصه على التعاون مع الشركاء الدوليين لتحقيق الأهداف المشتركة.

تم نسخ الرابط