الأحد 14 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

أزمة الحجاج.. الدولة تواجه المخالفين.. وإجراءات صارمة

الحجاج
الحجاج

أزمة كبيرة نشبت إثر وفاة عدد من الحجاج المصريين أثناء أداء مناسك الحج في مكة المكرمة، حيث تبين أن غالبيتهم لم يكونوا مسجلين عبر المنظومة الحكومية، لذلك،  اتخذت الحكومة المصرية إجراءات صارمة لضمان عدم تكرار هذه المخالفات في المستقبل.

خلية أزمة لـ الحجاج

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتشكيل خلية أزمة بإشراف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، للعمل على متابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات الوفاة للحجاج المفقودين بالتنسيق مع الجانب السعودي لضمان تقديم الدعم اللازم لأسر الضحايا والتعامل مع الأزمة بشكل فعال.

 

إجراءات صارمة ضد شركات السياحة المخالفة لـ الحجاج

كلف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بسحب رخص 16 شركة سياحية وإحالة مسؤوليها إلى النيابة العامة بتهمة التحايل على القانون وتوفير إجراءات سفر غير قانونية للحجاج. وجاءت هذه الخطوة في إطار جهود الحكومة لضمان التزام جميع الشركات بالضوابط القانونية المعمول بها في تنظيم رحلات الحج.

 

تحقيقات النيابة العامة بشأن أزمة الحجاج

النيابة العامة أمرت بفتح تحقيقات عاجلة مع عدد من شركات السياحة التي نظمت رحلات الحج بالمخالفة للضوابط والإجراءات القانونية. وتشمل هذه التحقيقات:

1. القضية رقم 8475 لسنة 2024 إداري أول المنتزة:

  **تورط فيها مدير فرع شركة سياحية بمحافظة الإسكندرية وصاحب شركة أخرى في إيهام 25 مواطنًا بقدرتهم على تسفيرهم إلى السعودية بتأشيرات زيارة غير قانونية.

  **وفاة واحدة من الحجاج بسبب تلك الإجراءات غير القانونية.

  **أمرت النيابة العامة بضبط المتهمين، وتم توجيه تهمة التسبب خطأ في وفاة المجني عليها بسبب مخالفتهم للقوانين وعدم توفير وسائل الانتقال والإقامة.

2**القضية رقم 4303 لسنة 2024 جنح قصر النيل*:

**وفاة سيدة حال أداء مناسك الحج بعد منحها تأشيرة زيارة.

 ** تورط ثلاثة أشخاص في استخراج تأشيرات زيارة مخالفة للقانون، مما أدى إلى وفاة الحاجّة بسبب الإعياء وعدم توفير وسيلة انتقال مناسبة.

 ** تم استجواب مالك شركة السياحة، وأمرت النيابة بحجزه لحين ورود تحريات الشرطة، مع استمرار التحقيقات واستدعاء مسؤولي باقي الشركات المخالفة.

نتائج التحقيقات والتوصيات

كشفت التحقيقات عن تجاوزات خطيرة من قبل بعض شركات السياحة في تنظيم رحلات الحج، حيث تم استغلال الحجاج مالياً وتوفير تأشيرات غير قانونية، مما أدى إلى تعريض حياتهم للخطر. 

أوصت النيابة العامة باتخاذ إجراءات رادعة لضمان عدم تكرار هذه المخالفات وتشديد الرقابة على شركات السياحة.

تعكس الإجراءات الصارمة التي اتخذتها الحكومة المصرية التزامها بضمان سلامة الحجاج وتطبيق القوانين بحزم على جميع الجهات المنظمة للرحلات.

تهدف هذه الإجراءات إلى حماية المواطنين وضمان أداء مناسك الحج بسلام وأمان في المستقبل.

تم نسخ الرابط