الإثنين 22 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

ما الذي يشير إليه مصطلح " الحرارة المحسوسة"

كيف تحسب هيئة الأرصاد درجة الحرارة وما معنى مصطلح " الحرارة المحسوسة"

خلف الحدث

نشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في منشور لها على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ما الذي يشير إليه مصطلح " الحرارة المحسوسة" والذي يستخدم كثيرا في فصل الصيف، نظرا لارتفاع درجات الحرارة و مزيد من نسبة الرطوبة.

وأشارت لتوضيح ما هي درجة الحرارة المحسوسة، كمثال توضيحي هل سبق أن خرجت من المنزل في الصباح وظننت أنك تعرف حالة الطقس علي أنه سيكون باردًا ، ولكن لم يكن بنفس هذا البرد!

وتابعت تمثل درجات الحرارة التي تراها عادةً على موقعنا وفي نشراتنا الرسمية درجة حرارة الهواء وتكون مقاسة بمعايير دولية مطبقة في جميع أنحاء العالم تبعا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية؛ ولكن هذا لا يأخذ في الاعتبار كيف يعاني الانسان بالفعل من درجة الحرارة علي مدار اليوم وتحت أشعة الشمس.

مشيرة إلى ان درجة الحرارة "التي نشعر بها" عندما نخرج في الهواء الطلق، في الواقع هي درجة حرارة "الإحساس" الخاصة بالأنسان وتأخذ في الاعتبار سرعات الرياح والرطوبة النسبية ودرجة حرارة الهواء.

وتابعت على سبيل المثال في فصل الشتاء ، يمكن أن تشعرك الرياح القوية ببرودة أكبر مما تشير إليه درجة الحرارة المقاسة. على العكس من ذلك في يوم رطب من فصل الصيف ، يمكن أن تشعر بأنها أكثر حرارة بشكل غير مريح مما توحي به درجات حرارة الهواء نفسها. في كلتا الحالتين ، يمكن أن تكون تأثيرات درجة الحرارة والرياح والرطوبة أكبر بكثير.

وتسألت: كيف تحسب بالفعل درجة حرارة "الإحساس"؟
موضحة أنه يجب مراعاة درجة حرارة الهواء المتوقعة والرطوبة النسبية وقوة الرياح عند حوالي مترين (الارتفاع النموذجي لوجه بشري) جنبًا إلى جنب مع فهمنا لكيفية فقدان الحرارة من جسم الإنسان خلال الأيام الباردة والرياح..

وأكملت في الأيام العاصفة تزداد سرعة تبخر الرطوبة من بشرتك وتعمل على نقل الحرارة بعيدًا عن الجسم مما يجعلها أكثر برودة مما هي عليه في الواقع، ولكن عندما تكون الرطوبة عالية ، ينخفض معدل التبخر والتبريد ، مما يجعله يشعر بالسخونة أكثر مما هو عليه في الواقع.

وأضافت أنه توجد معادلات رياضية كثيرة لحساب درجة الحرارة المحسوسة وتستخدم هذه الصيغ الرياضية بناءً على فهمنا لقشعريرة الرياح في درجات الحرارة المنخفضة ونسبة الرطوبة في درجات الحرارة العالية، وبناءا ايضا علي طبيعة المنطقة.

تم نسخ الرابط