الخميس 25 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بسبب حماية أمن الإمدادات.. تركيا ترفع أسعار الكهرباء

ارتفاع أسعار الكهرباء بنسبة 38% للمنازل في تركيا بدءاً من يوليو 2024

أرشيفية - علم تركيا
أرشيفية - علم تركيا

أعلنت هيئة تنظيم الطاقة التركية عن نية سلطات البلاد رفع أسعار الكهرباء للمنازل بنسبة 38%، اعتباراً من بداية شهر يوليو.
وقالت الهيئة التركية في بيان لها إنه سيتم رفع أسعار الكهرباء للأنشطة الزراعية بنحو 30%، في حين ستزداد الأسعار لقطاعي الخدمات العامة والخاصة  بنسبة تصل إلى 38%.
 

وكشفت المعلومات التي قدمتها المؤسسة أن الزيادة كانت بسبب ارتفاع تكاليف إنتاج الطاقة، حيث تسجل تكلفة 100 كيلو وات في الساعة من الكهرباء المستخدمة في المنازل نحو 2.7.23 ليرة أي ما يعادل (6.3 دولار أمريكي)، وذلك بعد تطبيق الزيادة الجديدة.



أسباب رفع أسعار الكهرباء في تركيا

 

يأتي ذلك بعد عدة أيام من تصريحات ممثل البنك الدولي في تركيا، أشار فيها إلى أن البلاد بحاجة لزيادة أسعار الطاقة للمستهلكين لحماية أمن الإمدادات.

وكانت أنقرة قد أكدت الشهر الماضي إنها لن ترفع تعريفة الكهرباء للمنازل، على الرغم من تطبيق زيادة في أسعار الجملة مما أدى إلى ارتفاع تكاليف موزعي الكهرباء.
 


توقعات بانخفاض معدلات التضخم في تركيا خلال العام المقبل
 


وقال وزير المالية التركي محمد شيمشك، في تصريحات سابقة، أن التضخم يوشك على الانحسار بشكل كبير، مشير إلى توقعات عن تباطؤ معدلات التضخم إلى نحو 15% خلال العام المقبل، مما يساهم في جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وذكر  وزير المالية التركي، خلال حدث في لندن نظمه مركز تشاتام هاوس للأبحاث : "يُحتمل أن يصل التضخم إلى ما يقل قليلا عن 40% أو يزيد قليلًا على 30% في وقت لاحق من هذا العام، وأن يصل العام المقبل إلى قرابة 15% قبل أن يتراجع إلى أقل من 10%.

 

وتابع: "بدأت السوق تعتقد أن البرنامج الذي وضعناه يمكننا من السيطرة على التضخم وخفضة".
 


معدلات التضخم في تركيا 2024
 


وكانت معدلات التضخم قد بلغت على أساس سنوي في تركيا نحو 75.45%، لكن التغييرات الشاملة في السياسات الاقتصادية التي كانت مثيرة للخلافات في السابق، جرت خلال العام الماضي، عند تولي "شيمشك" المنصب بثت الأمل في إمكانية ترويض الزيادات المتواصلة في الأسعار بنهاية المطاف.

تم نسخ الرابط