الخميس 25 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزيرة التعاون الدولي تعقد عدد من الاتفاقيات خلال المؤتمر المصري الأوروبي

رانيا المشاط وزيرة
رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

 

شهدت ووقعت  الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي خلال فعاليات المصري الأوروبي الاستثمار عدداً من الاتفاقيات،ومنها 
•توقيع اتفاقيتين تقدر بقيمة 621 مليون يورو مع بنك الاستثمار الأوروبي وصندوق SPE  كابيتال لتنمية الصناعات الخضراء المستدامة (GSI) من أجل تعزيز الاستثمار في أسهم شركات القطاع الخاص في القطاعات الاستراتيجية

• توقيع اتفاق مشروع الصناعات الخضراء المستدمة الذي يقدر بقيمة 271 مليون يورو بين وزارتي التعاون الدولي والبيئة وبنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي

•  تشهد توقيع تمويل بين بنك الاستثمار الأوروبي وصندوق SPE كابيتال تقدر بقيمة 350 مليون يورو،وذلك  لتعزيز الاستثمارات في أسهم الشركات على المستوى الإقليمي

•ومن جملة الاتفاقيات التي قعتها أيضاً الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، توقيع اتفاقيتين بقيمة 621 مليون يورو مع بنك الاستثمار الأوروبي، وصندوق SPE كابيتال لدعم الصناعات الخضراء المستدامة  GSI، وتعزيز استثمارات الأسهم في الشركات، وذلك خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.

 

 

مشروع تنمية الصناعات الخضراء المستدامة GSI

 


ووقعت وزيرة التعاون الدولي، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مع السيد/ جيرت كوبمان، المدير العام لمفاوضات الجوار والتوسيع في المفوضية الأوروبية، والسيدة/ جيلسومينا فيجيلوتي، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، اتفاق مشروع الصناعات الخضراء المستدامة،والذي يقدر بقيمة 271 مليون يورو، الذي يموله بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 135 مليون يورو، ومنحة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 30 مليون يورو يديرها بنك الاستثمار الأوروبي، إلى جانب أيضاً تمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية وجهات تمويلية أخرى. وينفذ البرنامج جهاز شئون البيئة، والبنك الأهلي المصري.

وجاء هذا الاتفاق الجديد في إطار جهود الدولة من أجل التعاون مع شركاء التنمية لتعزيز التحول إلى الاقتصاد الأخضر ودعم العمل المناخي، حيث يهدف هذا المشروع إلى دعم انتقال الصناعة في مصر إلى الاقتصاد الأخضر،وذلك  من خلال تنفيذ الإجراءات الخاصة بتغير المناخ والاستدامة البيئية، وسيغطي المشروع الدولة بأكملها ، مع التركيز على المواقع الصناعية والمناطق التي يؤثر فيها التلوث،لا سيما تلوث الهواء أو الماء ، بشكل سلبي على السكان والبيئة المحيطة. 
وجدير بالذكر أن هذا المشروع يعزز التخلص من التلوث الصناعي للهواء والماء والتربة وأماكن العمل؛ ويساعد على تقليل الانبعاثات الكربونية في القطاع الصناعي من خلال استخدام الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والغاز الحيوي.

ويعمل المشروع أيضًا على تطوير ممارسات الصناعة المستدامة من خلال رفع كفاءة الطاقة وكفاءة استخدام الموارد وتدخلات الاقتصاد الدائري، كما سيساعد الجهة المنفذة في رقمنة إجراءاتها البيئية الرئيسية، مثل التصاريح البيئية وتقييم الآثار البيئية، والتي يجب  أن تساهم بشكل مؤثر وفعال في الكفاءة والشفافية على وجه العموم فيما يتعلق بهذه العمليات.

 

دعم تحول القطاع الخاص في مصر نحو العمل المناخي والاقتصاد الأخضر 

 

 

وجاء في تعليق الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن هذا المشروع الجديد يأتي من خلال التعاون البناء مع بنك الاستثمار الأوروبي لدعم تحول القطاع الخاص في مصر نحو العمل المناخي والاقتصاد الأخضر، حيث سيتم استخدام التمويل في توفير التمويلات للشركات الصناعية سواء في القطاعين الحكومي والخاص لتشجيع خطط التحول الأخضر وخفض الملوثات وخفض انبعاثات الكربون عن طريق استخدام الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر والغاز الحيوي، وتطوير الممارسات الصناعية المستدامة.

 

تمويل بنك الاستثمار الأوروبي لصندوق SPE Capital

 


ومن ناحية أخرى شهدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، توقيع اتفاق بين بنك الاستثمار الأوروبي، وصندوق SPE Capital، بقيمة 350 مليون يورو،و يستهدف  من خلاله بنك الاستثمار الأوروبي تعزيز استثمارات الصندوق في أسهم الشركات ذات النمو المرتفع خصوصًا في قطاعات الرعاية الصحية، والأدوية، والتعليم، والتصنيع، والخدمات المالية، والخدمات اللوجيستية، والسلع الاستهلاكية، في مصر وتونس والمغرب. وقع على الاتفاق السيدة/ جيلسومينا فيجيلوتي، نائب رئيس البنك، والسيد/ نبيل التريكي، الشريك الإداري والرئيس التنفيذي لشركة SPE Capital.

ومن المتوقع أن يسهم هذا  التمويل في توفير أكثر من 10 آلاف فرصة عمل جديدة، بما يساعد على تعزيز التنمية الاقتصادية في مصر ومنطقة شمال أفريقيا.

وأوضحت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن دعم بنك الاستثمار الأوروبي لصندوق SPE Capital، يبني على تاريخ ممتد من الدعم والتمويلات التي يتيحها البنك للقطاع الخاص في مصر بما يعزز التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة ويدعم تنافسية الاقتصاد المصري، ويسهم في توفير العديد من  فرص العمل، مشيرة إلى أن بنك الاستثمار الأوروبي في 5 سنوات أتاح استثمارات بقيمة 790 مليون يورو في 19 صندوقًا للأسهم، كما بلغت إجمالي تمويلاته للقطاع الخاص في مصر خلال الفترة من 2020 إلى 2023 نحو 2.8 مليار دولار ضمن مبادرة "فريق أوروبا".

تم نسخ الرابط