الخميس 25 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

ملفات على مكتب وزير الكهرباء الجديد .. أبرزها القضاء على تخفيف الأحمال

الدكتور محمود عصمت
الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء الجديد

قام الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام السابق اليوم الأربعاء، بـ أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي وزيرا للكهرباء والطاقة المتجددة  بحكومة الدكتور مصطفى مدبولي وذلك بعد اعتذار الدكتور محمد شاكر عن الاستمرار في الحكومة بسبب ظروفه الصحية.

وواجه الدكتور محمود عصمت، عدة تحديات واختبارات منذ اليوم الأول لدخوله مبني الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وينشر لكم موقع خلف الحدث الإخباري أبرز الملفات الموجودة مع مكتب وزير الكهرباء الجديد


حيث تعد أزمة تخفيف الأحمال أحد ابرز الملفات على مكتب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الجديد، فضلاً عن توفير المديونية الموجودة علي الوزارة لصالح وزارة البترول والثروة المعدنية والخاصة بتوفير الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

كما يواجه وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الجديد أزمة كبيرة وهي ارتفاع نسبة الفقد والسرقات علي الشبكة القومية للكهرباء والتي تسببت في إقامة المهندس مدحت فودة رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء السابق، بسبب ارتفاع نسبة سرقة التيار على الجزء الخاص بنطاق شركة جنوب القاهرة والتي وصلت الي 60%، خاصة أن مواجهة ظاهرة ارتفاع نسبة الفقد على الشبكة القومية للكهرباء يعد أحد أهم عوامل التغلب على أزمة تخفيف الأحمال.

وهناك 3 ملفات مهمة، ستكون أيضاً على رأس أولويات وزير الكهرباء الجديد وهي كالتالي:

تقليل نسبة الفقد

ومن أهم تلك الاختبارات والملفات هو تقليل نسبة الفقد الفني والتجاري داخل شركات الكهرباء نظرًا لما يسببه الفقد في إهدار المال العام، ومحاربة سرقة التيار الكهربائي التي انتشرت في بعض المناطق وخاصة المباني المخالفة، خاصة بعد أن وصل الفقد في إحدى الشركات لما يتجاوز الـ40%.

تغييرات القيادات


و يواجه الدكتور عصمت تحديًا كبيرًا لا يقل عن تحدي نسب الفقد، وهو ترتيب ديوان عام الوزارة والشركة القابضة لكهرباء مصر، خاصة أن أعضاء الشركة القابضة لم يتم تغييرهم منذ 13 عامًا، وتغيير بعض رؤساء الشركات، حيث من المتوقع أن تشهد الوزارة أكبر حركة تغييرات في تاريخها على مستوى رؤساء الشركات، خاصة التوزيع منها، والتي من المتوقع أن تشهد رحيل 3 رؤساء شركات بعد النتائج المخيبة للآمال التي تم عرضها في اجتماع مناقشة واعتماد الموازنات التخطيطية للشركات.

تخفيف الأحمال 
 

كما أن هناك تحديًا وملفًا هامًا يتعلق بجدول تخفيف الأحمال والعمل بالتنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية ورئاسة مجلس الوزراء؛ لإنهاء العمل بجدول تخفيف الأحمال، ويعد من أهم الملفات التي تناقش بشكل دائم داخل مجلس الوزراء ووزارة الكهرباء، وسيكون الملف الأبرز على طاولة وزير الكهرباء في الحكومة الجديدة، وسط حالة من التفاؤل بوضع خطة جديدة تسهم في إنهاء خطة تخفيف الأحمال.

ويشرح لكم موقع خلف الحدث الإخباري خطوات التعامل مع ظاهرة ارتفاع نسبة الفقد في استهلاك الكهرباء
 

وتعد ظاهرة مواجهة ظاهرة استخدام نظام الممارسة في تشغيل الكهرباء أحد أبرز الملفات التي سيعمل عليها وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الجديد، خاصة في ظل اتجاه عدد من المواطنين للاعتماد على نظام الممارسة في الإنارة وتشغيل أعداد كبيرة من الأجهزة المنزلية وأجهزة التكييف خاصة في فصل الصيف ودفع نسبة شهرية مهما بلغ حجم الاستهلاك.

حيث شرعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في فترة وجود الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة السابق في استبدال نظام الممارسة في استهلاك التيار الكهربائي الي تركيب العدادات الكودية ومسبقة الدفع.

تم نسخ الرابط