الإثنين 08 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

4 مليارات يورو قيمة التجارة بين مصر وفرنسا خلال 2023

مصر وفرنسا
مصر وفرنسا

قال الوزير المفوض تجاري سيد فؤاد رئيس المكتب التجاري المصري بباريس، إن قيمة التجارة بين مصر وفرنسا سجلت 4 مليارات يورو خلال 2023 منها 1.8 مليار يورو صادرات مصرية، في حين كان حجم التجارة يسجل 2.8 مليار يورو خلال 2021.

وأكد أن العلاقات التجارية بين مصر وفرنسا شهدت تطورا ملحوظا خلال الأعوام الماضية.

والجدير بالذكر، أن ذلك جاء خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية تحت عنوان “فرص تنمية صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى فرنسا” بمناسبة معرض سيال باريس  خلال الفترة من 19 حتى 23 أكتوبر المقبل.

وتابع فؤاد خلال الندوة أن المكتب يبذل كافة الجهود الممكنة للترويج لكافة الشركات المصرية مطالبا الشركات التي يتم الترويج لها بالمتابعة مع المكتب من أجل التعرف على نتائج تلك الجهود وحل اي معوقات قد تواجههم.

وأشار إلى أن فرنسا تعد سوقا مفتوحة وبها منافسة كبيرة خاصة مع دول المغرب العربي وإسبانيا وإيطاليا وبعض الدول الأوروبية الآخرى، منوها بارتفاع معدل النمو في القطاع الغذائي بفرنسا بنسبة 4%.

ولفت فؤاد إلى أن فرنسا تعد مستورد صافي لعدد من البنود الغذائية لتنامي الاحتياجات ومنها عصائر الفاكهة ومركزاتها حيث تستورد بحوالي 1.4 مليار يورو بنمو 9.7%، و تستورد 530 ألف طن خضر مجمدة و 190 ألف طن فواكه مجمدة خاصة من الفراولة المجمدة والفاكهة والمكسرات والخضروات المطبوخة والتوت واللوبيا والفاصوليا والفلفل الحلو المجمد.

وأضاف أن فرنسا تستورد محضرات خضر “الصوصات والمركزات” بقيمة 800 مليون يورو بنمو 12%، وحلويات وبسكويت بحوالي مليار يورو خلال 2023 بنمو 12.5%،  ومعجنات بقيمة 360 مليون يورو بنمو 10.8%.

وأوضح فؤاد أن المكتب يتيح بصفة دورية بفرص تصديرية يتم ارسالها للمجلس التصديري للصناعات الغذائية لتعميمها على الشركات المصرية، منوها بأنه خلال النصف الأول تم اتاحة 20 فرصة تصديرية بقيمة تعاقدات متوقعة مليوني يورو، في مجالات العصائر والفراولة المجمدة والخضر والمعجنات ومحضرات الطماطم وزيت الزيتون.

وأكد فؤاد على أهمية المشاركة في المعارض الدولية باعتبارها احد سبل للنفاذ للأسواق المختلفة وليس فقط لسوق الدولة المنظمة فقط، منوها بأهمية الالتزام بالمعايير والاشتراطات التي تضعها الدول المستوردة خاصة فيما يتعلق بالجودة والبيئة والعناية الواجبة والتعبئة والتغليف

ونوه بأن الصادرات المصرية الغذائية لفرنسا زادت العام الماضي في بعض البنود نتيجة الجهود الترويجية للمكتب ومنها الفراولة المجمدة بنسبة 79.5%،  والخضر المجمدة بنسبة 34%،  والتوابل بنسبة 24.3%.

تم نسخ الرابط