الخميس 25 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الهيئة القومية لسلامة الغذاء تصدر تقريرها الأسبوعي لعام ٢٠٢٤

الهيئة القومية لسلامة
الهيئة القومية لسلامة الغذاء

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء  تقريره الأسبوعي الــ 24 لعام 2024 ويتضمن حملات مكثفة للهيئة القومية لسلامة الغذاء بمختلف المحافظات،بالإضافة إلى 
4050 رسالة غذائية مصدرة والموالح والبصل في المقدمة،وفحص 415 تظلم وارد من المواني المختلفة  وجاء هذا التقرير الأسبوعي الـ 24 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 29 يونيو – 5 يوليو، والذي يتضمن العديد من الأنشطة المختلفة ومنها

 


أنشطة إدارات الهيئة المختلفة

 

نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 77 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في جميع محافظات الجمهورية  المصرية وذلك خلال الأسبوع الماضي.
كما بلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والإعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 44 زيارة، وأصدرت الإدارة 941 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 688 شركة مصدرة.
وبلغ أيضاً عدد الرسائل الغذائية المصدرة وفقاً لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 4050 رسالة بنحو 215 ألف طن لعدد 1500 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 510 صنف من خضروات وفواكه طازجة ومنتجات غذائية متنوعة.
ومن الجدير بالذكر أن البصل الطازج تصدر قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 15 ألف طن، ثم تليه فاصوليا بأنواعها  المختلفة بإجمالي 13 ألف طن، ثم تليها البطاطس وذلك بإجمالي 12 ألف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 63 صنف بنحو 50 ألف طن.

وطبقاً لما جاء بالتقرير مازالت الموالح تتصدر قائمة الفواكه المصدرة خلال الأسبوع الماضي  والتي تقدر بإجمالي 20 ألف طن، يليها عنب طازج وفراولة بإجمالي 15 ألف طن لكل منهما، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 60 صنف بنحو 55 ألف طن.
وتعد السودان واسبانيا وأمريكا والسعوديةمن أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 186 دولة مستوردة. 
كما احتل ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 650 رسالة،ثم  يليه ميناء الاسكندرية بـ 595 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 510 رسالة.
وجاء في التقرير أنه بلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 2260 رسالة بنحو 720 ألف طن لعدد 860 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 180 صنف من قمح وسكر خام وفول صويا وزيوت متنوعة من 84 دولة.
كما تعتبر روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها البرازيل، أمريكا، أوكرانيا واندونيسيا.
ويأتي ميناء الاسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 750 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني  بـ 420 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 300 رسالة.
كما سجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 45 منتج و10 شركات، كما قامت الإدارة  بفحص 673 منتج جديد، وأصدرت 21 شهادة بيع حر.
وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 49 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، فضلاً عن الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، كما تم غلق 38 شكوى وجاري فحص 11 شكوى.
وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 256 منشأة غذائية من أجل التأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات الغربية، الدقهلية، القاهرة وأسوان، مع اتخاذ كل الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات متعلقة باشتراطات سلامة الغذاء.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 19 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية وذلك لتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء في عدد من محافظات الجمهورية.
وجاء في التقرير تنفيذ إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 20 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية في محافظات القاهرة، الجيزة، القليوبية، الشرقية، البحر الأحمر، سوهاج، الدقهلية والبحيرة، وتم استيفاء 7 منشآت تخزينية لاشتراطات الاعتماد.
وفيما يخص إدارة موردي الألبان، تم القيام بــ 16 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات البحيرة، الغربية، الشرقية، بني سويف، الاسكندرية، القليوبية، الفيوم، الجيزة، المنيا وكفر الشيخ.
وفيما يتعلق بإدارة التراخيص والرقابة على المنشآت السياحية فقد تم القيام بـ 62 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات أسوان، الاسكندرية، البحر الأحمر، الجيزة، القاهرة، الدقهلية، الاسماعيلية، مرسى مطروح والأقصر، وتم تسجيل 2 مطعم بالهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.
كما نفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 17 مأمورية فحص على وحدات الطعام في محافظات القاهرة، الغربية، الجيزة، قنا والاسكندرية، وتم تسجيل 4 وحدات بالهيئة خلال الأسبوع الماضي.
وفحصت لجنة التظلمات بالهيئة   415 طلب تظلم وارد من المواني المختلفة.
كما أجرت الإدارة العامة للمجازر 8 زيارات تفتيش على مجازر الدواجن واللحوم ومصانع الأمعاء، بالإضافة إلى 59 زيارة متابعة تصنيع مغلفات طبيعية حيوانية بمصانع الأمعاء،


كما أصدرت الإدارة 23 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لمجموع دول الاتحاد الأوروبي وذلك بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات.
كما شنت إدارة المجازر حملة على بعض المجازر اليدوية في بعض أحياء محافظة الجيزة وذلك من أجل تعريف القائمين عليها باشتراطات سلامة الغذاء.


حملات الهيئة التفتيشية على الأسواق بمختلف المحافظات

 

في إطار مواصلة جهود فروع الهيئة لتشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية وذلك لتنفيذ توجيهات الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة وحفاظاً على صحة المستهلكين في المحافظات المختلفة،
قام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية بشن 12 حملة تفتيشية موسعة على 220 منشأة غذائية للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بمختلف مدن ومراكز المحافظة (طنطا، زفتى، قطور، بسيون، السنطة، كفر الزيات، المحلة، سمنود).
و نتج عن تلك الحملات  ضبط 11 ألف عبوة مشروب صناعي بدون بيانات، 1 طن رنجة بها تغير في الخواص الطبيعية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، 1 طن (شطة وفلفل أسود وكراوية) منتهية الصلاحية، تحرير  2 محضر نقص اشتراطات صحية.


وفي إطار الدور التوعوي والتثقيفي للهيئة القومية لسلامة الغذاء لرفع درجة الوعي العام نحو تحسين التدابير الخاصة بسلامة الغذاء وتعزيز الممارسات الغذائية الصحية السليمة، تم المرور على 10 منشآت غذائية وتم التوجيه نحو تطبيق الإجراءات التصحيحية لتلك المنشآت، وتم تنفيذ 13 قرار نيابة.
قامت الهيئة بالاشتراك في حملات مكبرة مع المحافظة ومديرية التموين ومباحث التموين ومديرية الطب البيطري ومديرية الصحة، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 160 محضراً، تنوعت مابين محاضر نقص اشتراطات صحية، ضبط وسحب عينات لكمية من المواد الغذائية التي يشتبه في صلاحيتها للأستهلاك الآدمي تقدر كميتها بـ 2 طن و200 كجم (لحوم، دواجن، ألبان) وتم التحفظ على جميع المضبوطات من أجل إتخاذ الإجراءات القانونية.


كما تم تفتيش وفحص الأغذية بمراكز التأهيل والإصلاح بالمحافظة.                 
وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة دمياط بشن 6 حملات تفتيشية مشتركة مع (مديرية التموين، الطب البيطري، الصحة، جهاز حماية المستهلك، إدارة البيئة بالديوان العام) على 38 منشأة غذائية بمراكز المحافظة (فاراسكور، كفر سعد، السرو، الروضة، ميت أبو غالب).
ونتج عن تلك الحملات عن إعدام 262 كجم مواد غذائية متنوعة منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية، وتمت عملية الإعدام في حضور ممثلي هيئة سلامة الغذاء وأعضاء اللجنة المشكلة.
كما  قام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الفيوم بشن حملات تفتيشية على عدد من المنشآت الغذائية بمدينة الفيوم،  وأسفرت  تلك الحملات عن إعدام كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية، تحرير 4 محاضر إدارة منشأة غذائية  بدون ترخيص، 2 محضر عدم وجود شهادات صحية، وتم عرض جميع المحاضر على النيابة العامة لاتخاذ اللازم.
كما نفذ فرع سلامة الغذاء بمحافظة الدقهلية 4 حملات تفتيشية بعضها مشتركة مع الجهات الرقابية الأخرى (مجلس المدينة، مديرية الصحة، الطب البيطري، التموين، مباحث التموين، البيئة)، حيث تم المرور على عدد من المنشآت الغذائية وذلك بمراكز وبعض القرى بنطاق المحافظة (مركز المنصورة، ميت غمر).
ونتج عن تلك الحملات  إعدام كميات من المنتجات الغذائية الفاسدة وأخرى تبدو عليها تغير في الخواص، تحرير 4 محاضر عدم وجود شهادات صحية وعدم تطبيق الاشتراطات، تحرير 2 محضر تحفظ.


كماقام فرع هيئة سلامة الغذاء بمحافظة أسون بشن 6 حملات تفتيشية بالتنسيق مع مباحث التموين، حيث تم المرور على عدد من المنشآت الغذائية، ونتج عن تلك الحملات  إعدام كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.
كما تم توعية أصحاب المنشآت الغذائية بتحسين التدابير الخاصة بسلامة الغذاء، وأخد تعهدات بتطبيق الاشتراطات الواجبة والتسجيل بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

تم نسخ الرابط