الأربعاء 18 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

هبوط أسعار الدواجن في مصر .. أسباب وراء المشهد (تفاصيل)

خلف الحدث

شهدت أسعار الفراخ البيضاء هبوطًا في الأسواق، متراجعة من 90 إلى 70 جنيها بالنسبة للمزرعة، حسبما أفادت مصادر بشعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية.

وأضافت المصادر، أنه على رأس أسباب تراجع أسعار الدواجن، الزيادة الملحوظة في الإنتاج وكذلك تراجع "النفوق" لدى المزارع الصغيرة والمتوسطة.

 

وكشفت المصادر، هبوط سعر الفراخ الساسو إلى 109 جنيها، وتراجع الكتكوت الأبيض 22 جنيها مقابل 26 جنيها ، والكتكوت الساسو 11 جنيها مقابل 16 جنيها ، وكذلك الفراخ الأمهات البيضاء 68 جنيها مقابل 72 جنيها.
 

كما أوضحت المصادر، أن أسعار البيض سجلت 142 جنيها للأبيض، 147 جنيها للأحمر، و 137 جنيها للبلدي تسليم أرض المزرعة ويصل السعر النهائي للمستهلكين بزيادة 15 إلى 20 جنيها .


 

أسعار الأعلاف ساهمت في التراجع


 

وفي سياقه أرجعت مصادر أخرى لـ"خلف الحدث"، هبوط أسعار الدواجن إلى تراجع أسعار الأعلاف والخامات ، لتسجل أسعار أعلاف دواجن التسمين خلال الفتره الحالية 22200 جنيه و22500 جنيه لعلف تسمين الدواجن في الأسواق طبقا لعدد من المصانع.

 

وقالت المصادر، إن أسعار طن الأعلاف الداجنة تتراوح بين 20900 جنيه إلى 22500 جنيه، مشيرةً إلى أن أسعار الذرة المستوردة تُواصل التباين بعد طرحها في البورصة السلعية، وتحرير سعر صرف الدولار وزيادة وتيرة الإفراجات، خلال الأيام الماضية.


 

صناعة الدواجن في مصر


 

وتعتبر صناعة الدواجن ﻤﻥ الصناعات الهامة التي تؤدي ﺩﻭﺭًا أساسيًا ﻓﻲ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﺯﺭﺍﻋﻲ المصري.

 

حيث بلغت ﺤﺠﻡ ﺍﻻﺴﺘﺜﻤﺎﺭﺍﺕ التي تقوم عليها صناعة الدواجن في مصر نحو 100 مليار جنيه، وفقا لبيانات وزارة الزراعة، ويبلغ عدد المنشآت العاملة في الإنتاج الداجني 38 ألف منشأة، وتشمل: مصانع أعلاف، مجازر، شركات أدوية بيطرية ولقاحات، مزارع.

 

استهلاك مصر من الدواجن 

 

وسجلت الإحصائيات الأخيرة إلى أن  استهلاك مصر بلغ من لحوم الدواجن نحو 180 ألف طن دواجن شهريًا، بمعدل 45 ألف طن اسبوعيا.

 

وبلغ إنتاج مصر من الدواجن في السنوات الأخيرة،  حوالي 1.5 مليار دجاجة، وحوالي 13 مليار بيضة مائدة.

 

وتتمتع  مصر باكتفاء ذاتي من لحوم الدواجن بنسبة 95%، ولبيض المائدة بنسبة 100%.

 

ويخطط اتحاد منتجي الدواجن المصري لزيادة الإنتاج المصري من الدواجن ليصل إلى حوالي 2 مليار دجاجة في عام 2030 لتلبية احتياجات السوق المحلية.

تم نسخ الرابط