الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

صيام يوم عاشوراء 2024.. حكم صيامه والأدعية المستحبة

صيام يوم عاشوراء
صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله الحرام المحرم، وصيامه سنة داوام عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالسنّة الفعلية والقولية، ويثاب فاعل هذه السنة بتكفير ذنوب سنة قبله كما ثبت في الأحاديث النبوية.
كما حثت دار الإفتاء على صيام يومى تاسوعاء وعاشوراء من شهر المحرم والذي يوافق يومى الإثنين والثلاثاء المقبلين الموافق 15-16 يوليو.

حكم صيام يومى تاسوعاء وعاشوراء

يستحب صوم يوم التاسع من شهر المحرم مع يوم عاشوراء فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَلِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ لهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «فَإِذَا كَانَ الْعَام
الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التاسع» قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم في "صحيحه".
قال الإمام النووي في "المجموع" (6/ 383، ط. دار الفكر): [وَاتَّفَقَ أَصْحَابُنَا وَغَيْرُهُمْ عَلَى اسْتِحْبَابِ صَوْمِ عَاشُورَاءَ وَتَاسُوعَاءَ اهـ.

وقال الإمام البهوتي الحنبلي في "الكشاف القناع عن متن الإقناع" (2/ 339): [وَلَا يُكْرَهُ إِفْرَادُ الْعَاشِرِ
بِالصَّوْمِ، قَالَ فِي الْمُبْدِعِ": وَهُوَ الْمَذْهَبُ اهـ.

وقال الحنفية  أن إفراد يوم عاشوراء بالصوم مكروه كراهة تنزيهيه جاء في "حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح" (ص: 640)

[(وأما) القسم السادس وهو المكروه فهو قسمان:
مكروه تنزيها، ومكروه تحريمًا، الأول الذي كره  تنزيهاً  كصوم يوم عاشوراء منفرداً عن التاسع  أو الحادي عشر ]

وأكدت دار الإفتاء: أنه يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا. ولا حرج في ذلك شرعًا لأنه لم يرد نهي عن صومه منفردًا، بل ورد ثبوت الثواب لمن صامه ولو منفردًا فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟» قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ». فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري في "صحيحه". وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في "صحيحه".

موعد صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء

ويوافق يوم تاسوعاء يوم غدًا الاثنين الموافق 15 يوليو 2024م، ويأتي يوم عاشوراء يوم الثلاثاء الموافق 16 يوليو 2024،
وأكد الفقهاء وعلماء الدين على فضل صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء،  حيث صيام يوم عاشوراء سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، ويكون له فضل عظيم، فهو يكفر ذنوب سنة مرت بإذن الله سبحانه وتعالى، لذلك يجب على جميع المسلمين القادرين على اغتنام فضل هذا اليوم العظيم والحرص على
الصيام والإكثار من العبادات الصالحة خلاله ومحاولة تجنب أي أفعال أو أعمال تغضب الله عز وجل.
 

أدعية مستحبة في يوم عاشوراء

• «اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس».

• «اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء
البارد».

• «اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار».

• «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من
الظالمين».

• «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم».

•« اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت».

• «اللهم إني أعوذ بك من الجُبْنِ، وأعوذُ بك من البخل، وأعوذ بك من أَنْ أَرَدَّ إلى أرذَلِ العُمْر، وأعوذُ بك من فتنة الدنيا وعذاب القبر».

• «اللهم اغفر لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، وما أسرَفْتُ وما أنت أعلم به مني، أنتَ المُقدِّمُ وَأَنتَ المُؤَخِّرُ، لا إلهَ إِلَّا أَنتَ».

•«اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار».

تم نسخ الرابط