الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

إقرار زيادة سنوية للمعاشات بنسبة 15%.. اعرف التفاصيل

وزيرة التضامن الإجتماعي
وزيرة التضامن الإجتماعي

 زيادة سنوية..أصدرت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة مايا مرسي، أقرار بشأن زيادة سنوية تصل لـ 15% لأصحاب المعاشات .

ويأتي ذلك ضمن خطة الدولة  من أجل حماية محدودي الدخل وكبار السن، والعمل على تقديم يد العون والمساعدة للفئات السنية الأكبر في ظل وجود الظروف الاقتصادية الصعبة والتضخم الذي زاد من أعباء المواطن. 

 

وفي ذات السياق  جاء قرار زيادة أصحاب المعاشات %15 لدعم ومساعدة غير القادرين  في مواجهة التحديات .

وبعد إعلان وزيرة التضامن الإجتماعي إقرار الزيادة السنوية كان السؤال الأكثر إلحاحاً هو   كيف يتم حساب المعاش وهل كل من هم على المعاش من حقهم أن يحصلوا على هذه الزيادة المقدرة بـ 15%.


 

كيفية حساب زيادة المعاشات

 

 

وجاء في نص قانون التأمينات والمعاشات الجديد، يحدد أجر أو دخل التسوية عن مدة الإشتراك التي تبدأ من تاريخ العمل بأحكام هذا القانون على أساس المتوسط الشهري للأجور أو الدخول التي أديت على أساسها الاشتراكات عن هذا الأجر أو الدخل.

 

حيث يراعى في حساب المتوسط الشهري ألا يدخل شهر البداية ضمن فترة المتوسط إلا إذا كان شهرا كاملا ويدخل الشهر الذي انتهت فيه الخدمة كاملاً ضمن فترة المتوسط.

 

كما يزداد المتوسط بنسبة تساوي متوسط نسب التضخم خلال المدة  وذلك بداية من  الإشتراك وحتى تحقق واقعة استحقاق الحقوق التأمينية عن كل سنة كاملة من سنوات مدة الاشتراك الفعلية عن هذا الأجر  ولكن يتشرط ألا يزيد المتوسط بعد إضافة هذه الزيادة على الحد الأقصى لأجر الاشتراك، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وأحكام تنفيذ هذه المادة.


وجدير بالذكر أنه تم وضع قانون التأمينات والمعاشات الجديد خطة  من أجل رفع سن المعاش وذلك لمعالجة العجز المالي والاكتواري في نظام المعاشات على النحو التالي: 

 

رفع سن المعاش لـ 61 عامًا في يوليو 2032، ثم يتم رفع 621 عاما في يوليو 2034، ومرة أخرى لـ 63 عاما في يوليو 2036، ثم ل 64 عاما في يوليو 2038، وأخيرًا يرفع لـ 65 عاما في يوليو 2040.

 

ومن ناحية أخرى فإن آحر زيادة لقيمة المعاشات كانت في شهر مارس الماضي و قامت  الجريدة الرسمية بنشر قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 183 لسنة 2024، بزيادة المعاشات اعتبارا من 1-3-2024 بنسبة %15.

تم نسخ الرابط