الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

فى ذكرى ميلاده تعرف على تفاصيل لقاء الشعراوى بيوسف شعبان

يوسف شعبان
يوسف شعبان

ذكرى ميلاد يوسف شعبان

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل يوسف شعبان الموافق  ١٦ من شهر يوليو فهو أحد أعمدة الفن التي ما زالت عالقة في أذهان الجماهير لما له من تاريخ عريق في مجال الفن المصري والعربي كما كانت له قصة شهيرة حول تساؤل الفن حلال أم حرام مع فضيلة الشيخ متولي الشعراوي.

قصة لقاء الشعرواي بيوسف شعبان

قبل وفاته أوضح أنه اجتمع بالشيخ الشعراوي في لقاء من لقاءاته السابقة حيث كان يقدم مسرحية دماء على ستار الكعبة بالمسرح القومي  و في تأديته  لمشهد يجمع بينه وبين الفنان الراحل إبراهيم الشامي و الفنانة سمحية أيوب كان هو يتأمل الجمهور فإذا به يلمح  الشيخ الشعراوي في الصف الأول مما جعله يشعر بالذهول لم كانت تتسم به هذه الفترة من اعتزال الفنانات وتحريم الفن.

وبعد انتهاء العرض المسرحي ذهب للترحيب بالشيخ الشعراوي وتساءل هل الفن حلال أم حرام؟ 
فأجابه بأن محتوى مسرحية دماء على ستار الكعبة جيد ويعلم الجمهور الصواب من الخطأ ولكن على الجانب الآخر هم يقدمون فن يحرك الغرائز ويحرض على الشر .

تشبيه الشعرواي التمثيل بالسكين

وشبه الشعراوي التمثيل كالسكين يمكن أن يكون نافع ويمكن أن يكون ضار  ولكن إجابة الشيخ الشعراوي لم تبدل من قناعة يوسف شعبان شيئا  حيث إن من منظوره الفن الذي يقدمه هادف ويحوي بداخله  الخير تماما كمضمون الرسالات السماوية .

إنجازات يوسف شعبان

والجدير بالذكر ان الفنان يوسف شعبان له إسهامات عديدة في مجال الدراما والسينما والمسرح حيث قدم ما يتعدى ال ٢٥٠ عملا فنيا على مدار ٥٠ عاما وكان آخر ما قدمه مسلسل ملوك الجدعنه قبل وفاته في يوم ٢٨ فبراير ٢٠٢١ تاركا أعمالا بارزة في تاريخ الفن المصري كما كان يوسف شعبان نقيبا للممثلين لدورتين متتاليتين بدءا من ١٩٩٧ حتي ٢٠٠٣ .

تم نسخ الرابط