الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

مع اقتراب خفض أسعار الفائدة .. الذهب يقفز لأعلى مستوياته على الإطلاق

الذهب
الذهب

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى قياسي لها على الإطلاق خلال تعاملات، اليوم الأربعاء، مدفوعة بآمال متزايدة في خفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر بعد تعليقات حديثة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي.

وارتفع الذهب إلى مستويات قياسية في النصف الأول من هذا العام على خلفية ارتفاع الطلب على مدى عدة سنوات من البنوك المركزية حول العالم، حيث عززت المخاطر الجيوسياسية العالمية الاهتمام بأصول الملاذ الآمن.

واستقر الذهب في العقود الفورية عند 2468.55 دولار للأوقية (الأونصة)، في أحدث تداولات بعد أن وصل لذروة قياسية بلغت 2482.29 دولار، في مستهل التداول في آسيا.

وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.3% إلى 2474.50 دولار.

والجدير بالذكر أن الأسواق حاليا تتوقع خفض المركزي الأمريكي للفائدة بنحو 25 نقطة أساس على الأقل في سبتمبر، وتزيد جاذبية الذهب عندما تتراجع أسعار الفائدة.

ويتحسب متداولو العقود الآجلة لأموال الاحتياطي الفيدرالي بالكامل إزاء خفض أسعار الفائدة الأمريكية لشهر سبتمبر، يليه تخفيضان آخران قبل نهاية يناير 2025.

واستقرت عائدات السندات لأجل عشر سنوات عند 4.167%، في حين استقرت عائدات السندات لأجل سنتين عند 4.44%.

وارتفعت أسواق السندات في أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

وساعد انخفاض العائدات على دفع الذهب للارتفاع بشكل حاد إلى 2450 دولارًا للأونصة على الرغم من قوة الدولار على نطاق واسع.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 1.1% إلى 31.04 دولار للأوقية، واستقر البلاتين عند 999.91 دولار، وزاد البلاديوم 0.8% إلى 967.06 دولار.

تم نسخ الرابط