الإثنين 16 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

البنك المركزي الأوروبي يعلن إبقاء سعرالفائدة دون تغيير

خلف الحدث

أعلن البنك المركزي الأوروبي ، خلال اجتماعه اليوم الخميس ، قراره بالإبقاء على أسعار الفائدة دون أي تغيير بعد خفضها في شهر يونيو الماضي للمرة الأولى منذ سبتمبر عام 2019.

وبحسب ما ذكرته شبكة "يورو نيوز" الأوروبية أن معدل الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية ، وهو المعدل الذي تدفعه البنوك عندما تقترض أموالا من البنك المركزي الأوروبي لأسبوع واحد فقط ، ظل عند 4.25%.

كما بقي معدل الفائدة على تسهيلات الإيداع - التي يمكن للبنوك استخدامها لعمل إيداع بين عشية وضحاها مع النظام الأوروبي - عند 3.75% كما ظلت تسهيلات الإقراض الهامشي - التي تقدم ائتمان لليلة واحدة للبنوك من النظام الأوروبي - عند 4.50%.

ووفقا لبيان صادر عن البنك المركزي - بعد إعلان القرار - فإن الاهتمام انصب على ضمان عودة التضخم على المدى المتوسط عند 2% في الوقت المناسب وكان هذا القرار متوقعا وسط مخاوف مستمرة بشأن الضغوط التضخمية..مضيفا أنه سيبقي أسعار الفائدة مقيدة بقدر كاف طالما كان ذلك ضروريا لتحقيق ذلك الهدف.

انخفاض معدل التضخم

وكان معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو بلغ 2.5% خلال شهر يونيو الماضي مسجلا انخفاضا من 2.6% خلال شهر مايو العام الجاري، لكن القراءة الأساسية - باستثناء المكونات المتقلبة للطاقة والغذاء جاءت أعلى من التوقعات المتفق عليها وظلت ثابتة عند 2.9% .

تم نسخ الرابط