الأربعاء 18 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

د.حسام موافي يحذر من الاستماع لمروجي الشائعات بشأن خطورة عملية القلب المفتوح

د حسام موافي
د حسام موافي

حذر الدكتور حسام موافي من الاستماع لمروجي الشائعات بشأن خطورة عملية القلب المفتوح في السطور الآتية، يجيب الدكتور حسام موافي، على العديد من الأسئلة الطبية التي تهم الناس حول بعض الأمراض وعلاقتها ببعضها وكيفية الوقاية منها، وهي على النحو التالي: ما الفرق بين النقرس وارتفاع نسبة حامض البوليك في الدم.

 قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن هناك فرق بين مرض النقرس وارتفاع نسبة حامض البوليك في الدم.

 وأكمل حامض البوليك مادة تخرج من الكلى وفي حالة ارتفاع نسبة الحامض لا يسمى بالنقرس، لأن النقرس يحدث في حالة عدم انخفاض أو ارتفاع نسبة حامض البوليك التي تخرج من الكلى. 

وأوضح موافي أن الإصابة بالنقرس تحدث بسبب ارتفاع أولي لحامض البوليك في الدم، موضحًا أن من أسباب ارتفاع حمض البوليك أخذ أدوية مدرة للبول.

 وأضاف  موافي بأن إصابة المفاصل في الجسم تنتج عن ارتفاع أولي في حمض البوليك في الدم، وبالتالي من أعراض الإصابة بالنقرس تكون إصابة المفاصل خاصة مفاصل اليد. 

ضغط الدم.. أمراض الكلي.. النقرس

واستكمل قائلا بأن الأطباء يواجهون صعوبة في تشخيص 3 أمراض، وكل منها يسبب مرض للآخر، وهي: "ضغط الدم وأمراض الكلى- النقرس وارتفاع حامض البوليك- نشاط الغدة الدرقية". وأردف موافي، أن نسبة حامض البوليك في الدم تتراوح بين 2:4 إلى ملي جرام في الدم، ويمكن تشخيصه ارتفاع حامض البوليك في الدم إذا وصلت النسبة لأكثر من 7 ملي جرام.

 وناشد موافي أصحاب المعامل الطبية بضرورة عدم كتابة المعدل الطبيعي لأي عضو والاكتفاء فقط بالمعدل الناتج في التحليل. 

علاقة الأنيميا بنقص كرات الدم الحمراء قال الدكتور حسام موافي، إن فيتامين "ب 12" في الجسم ليس له مستقبلات، لافتا إلى أن نقص الطعام يسبب نقصا في فيتامين ب 12. 

وأضاف حسام موافي، خلال، أن ألم المعدة قد يسبب عدم امتصاص لفيتامين ب 12، والنزيف المستمر يسبب نقصا في الحديد. 

وتابع قائلا: عند إجراء تحليل الدم يمكن معرفة عدد كرات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية، وكل عنصر له رقم معين، وكرات الدم الحمراء يتم قياسها بالهيموجلوبين، ونقص كرات الدم الحمراء يسبب ما الأنيميا.

 واستكمل قائلا: اختبارات تكسير خلايا الدم مهمة، ويجب التوجه لأخصائي دم، لأنه في معدلات فقر الدم تزداد خلال الدورة الشهرية، بسبب الحديد الذي يفقده الجسم مع النزيف خلال فترة. 

القلب المفتوح

هل عملية القلب المفتوح تؤدي للوفاة؟ قال الدكتور حسام موافي، إن عملية القلب المفتوح ليست خطراً على المريض الآن، مشيراً إلى أنها قديما كانت تجرى مثلها مثل عملية إزالة اللوزتين. 

وأضاف حسام موافي، يجب علينا الأخذ بالأسباب وعدم الخوف من عملية القلب المفتوح، محذرا من الاستماع لمن يشعروننا بقلق حول إجراء العملية.

 وتابع حسام موافي: بعد تغيير صمام القلب يحتاج المريض لعلاج مسيل الدم فقط، منوها أن طرق الوقاية من الإصابة بمرض الحمى الروماتيزمية، تتمثل في أخذ حقنة البنسلين كل 15 يوما للحماية من الحمى. 

واستكمل قائلا: القلب محمي بثلاث طبقات وهم "التامور، العضلة التي تخرج وتستقبل الدم، الغشاء الداخلي المكوِن للصمام"، مشدداً على ضرورة عدم الاستماع لمروجي الشائعات بشأن خطورة عملية القلب المفتوح، أو أنها تسبب حالات الوفاة. واختتم قائلا: أبرز أعراض الحمى الروماتيزمية، تتمثل في "التهاب في الحلق، ألم في المفاصل، ألم في القلب، سرعة الترسيب".

تم نسخ الرابط