الأحد 08 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزير العمل يزور موقع حريق حارة اليهود

خلف الحدث

زار محمد جبران وزير العمل، موقع الحريق الذى نشب أمس السبت، بمنطقة حارة اليهود، بالجمالية فى القاهرة، مما تسببت الحريق فى احتراق عدة محال تجارية، ووجود ضحايا من المُتوفين والمصابين.

وذكر جبران في بيان أنه تلقى تكليفًا عاجلًا من رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى بالتوجه نحو موقع الحادث.

وأوضح أنه وجه مديرية عمل القاهرة بتكثيف الجهود فى هذه المنطقة لمتابعة ومُراقبة تطبيق شروط السلامة والصحة المهنية، لمواجهة أى حوادث مُماثلة، وكذلك نشر التوعية بشأن هذه الشروط الواجب توافرها، وكذلك طُرق المواجهة.

وأكد وزير العمل أنه توجه إلى المُستشفى لمتابعة حالة المُصابين ليطمئن على أحوالهم، مُثمنًا جهود خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على تكليفاته بمتابعة حالة المُصابين.

ووجهت د. مايا مرسى وزيرة التضامن الاجتماعى، بالتواجد فى موقع الحادث، وكذلك لجنة الإغاثة بالمديرية، والهلال الأحمر المصرى لتقديم التدخلات اللازمة والوقوف على تداعيات الحادث، وحصر الخسائر فى الممتلكات واتخاذ اللازم نحو سرعة الانتهاء من الأبحاث الاجتماعية اللازمة لسرعة دعم المُضارين وصرف المساعدات،

وأشار إلى أن كافة الوزارات المعنية تعمل بشكل مُوحد، من أجل متابعة هذا الحادث، والعمل على عدم تكراره، وتعويض الضحايا من المواطنين.

حريق حارة اليهود ما سبب النيران؟


الجدير بالذكر أن التحقيقات الأولية ذكرت أن سبب الحريق الذي شهدته حارة اليهود مساء الجمعة، قد يكون ناتج عن ماس كهربائي، وتقوم الأجهزة الأمنية ورجال المعمل الجنائي بالتحقيق في اسباب الحدث والوقوف على ملابساته، وحصر الاضرار الناتجة عن الحريق.

يذكر أن التهم حريق هائل مبنى تجاريا داخل حارة اليهود بمنطقة الموسكي، ومن ثم تمكنت النيران بشكل تام من عدة محلات تجارية، وجارِ محاولات السيطرة على الحريق.

وقامت النيابة العامة بجنوب القاهرة، بفتح تحقيق في واقعة حريق «حارة اليهود» في منطقة الموسكي، وأمرت بإعداد تقرير لحصر الخسائر والتلفيات، وجار مواصلة التحقيقات لكشف ملابسات اشتعال النيران.

حجم خسائر الحريق

وأشارت مصادر أمنية إلى أن الخسائر تمثلت في احتراق 4 عقارات وعدد من المخازن التي تحوي بضائع ومواد سريعة الاشتعال.

كما كشفت المعاينة الأولية أن الحريق نتج عن ماس كهربائي، وأسفر عن وفاة نحو 4 أشخاص وإصابة 8 آخرين بالاختناق بسبب الأدخنة الكثيفة، فيما تقوم السلطات حاليا بحصر الخسائر الناجمة عن الحريق وتحديد قيمة التلفيات.

بينما تم نقل عدد من المصابين إلى المستشفى، فرضت قوات الأمن كردونًا أمنيًا بالمنطقة محل الحريق، لمنع مرور المواطنين حرصًا على حياتهم.

تم نسخ الرابط