الجمعة 18 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بعد زيادة أسعار الوقود للمرة الثانية.. توقعات بموجة تضخمية جديدة في مصر

خلف الحدث

تأثرت أغلب القطاعات بسبب رفع الحكومة أسعار الوقود بنسبة 15%، مما سيؤثر بدوره على المواطن الذي يعاني الأمرين في مصر.

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية، أنه اعتبارًا من الساعة السادسة صباح أمس الخميس، زيادة أسعار البنزين بأنواعه و السولار والمازوت الصناعي.

حيث زادت الحكومة أسعار الوقود للمرة الثانية هذا العام، ووصلت النسبة الأقصى هذه المرة 15%، وكانت هذه الزيادة من نصيب السولار الأكثر تأثيراً في أرقام التضخم نظراً لاستخدامه في شاحنات نقل الخضراوات والسلع المختلفة.

وزادت أسعار البنزين بنسبة تصل إلى 15%، ليرتفع سعر بنزين 95 إلى 15 جنيهًا للتر، وبنزين 92 إلى 13.75 جنيه للتر، بنزين 80 إلى 12.25 جنيه للتر.

وسيتم رفع السولار إلى 11.50 جنيه للتر، من عشرة جنيهات، والكيروسين إلى 11.50 جنيه للتر.

وأيضاً سيتم تثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

وسيرتفع سعر المازوت المورد لباقي الصناعات إلى 8500 جنيها للطن.


المخابز البلدية

قال عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الشعبة بغرفة الجيزة ، إن زيادة سعر لتر السولار بنحو 1.5 ليصل إلي 11.5 جنيهاً بدلاً من 10 جنيهات سينتج عنه زيادة ستتحملها الدولة نيابة عن المخابز البلدية المدعمة العاملة بالسولار ، ويصل عدد هذه المخابز إلي 9 آلاف مخبز من إجمالي العاملة في منظومة الخبز المدعم.

وأوضح “غراب”، أن الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين ستتحمل 18 جنيهاً في تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم، حيث يتم استهلاك 12 لتر سولار في الجوال وذلك من أجل العمل على إنتاج الخبز المدعم.

كما أكد على أن سعر رغيف الخبز المدعم على بطاقات التموين لن يتأثر بتحريك سعر السولار وسيظل سعره ثابت بـ 20 قرشا

وأشار رئيس الشعبة، أن ارتفاع أسعار السولار سيؤثر على أسعار بيع الخبز البلدي الحر والفينو في المخابز الحرة، بزيادة لن تتخطى 50 قرشا في الرغيف الواحد.

البطاطس

أكد حاتم نجيب، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أن سعر البطاطس في سوق الجملة يتراوح بين 19 و23 جنيها للكيلو، في حين يصل سعرها في التجزئة إلى بين 28 و30 جنيهًا، وفقًا لآليات العرض و الطلب وجودة المنتج.

وقال نجيب: «لا نطالب بوقف تصدير البطاطس، نحن مع التصدير وزيادة صادراتنا من المنتجات الزراعية، فنحن نتباهي بذلك لأننا نحقق نتائج جيدة جدا في التصدير».

ونوه إلى أهمية احترام مصر لتعهداتها والوفاء بالعقود المبرمة مسبقا، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة تحقيق اتزان في التصدير مع اعتبار الاحتياجات السوق المحلي.

وشدد على ضرورة التوازن في التصدير لتحقيق الاستقرار في الأسعار، مشيرًا إلى أن كميات البطاطس التي تدخل إلى أسواق الجملة يوميًا شهدت تراجعا.

وتوقع «نجيب» أن التوازن في التصدير سيؤدي إلى تراجع أسعار البطاطس إلى بين 20 و 23 جنيهًا لكيلو، مشيرا إلى أن ذلك من شأنه أن يسهم في تراجع سعر الكيلو 5 جنيهات أو أكثر.

السيارات

قال محمود حماد، نائب رئيس رابطة تجار السيارات، إن تأثير زيادة أسعار الوقود على سوق السيارات المستعملة قد يكون محدودا والذي يتمثل في ارتفاع طفيف في معدل إقبال المستهلكين على شراء الطرازات الاقتصادية خاصة بعد زيادة تكاليف تشغيل الفئات الأخرى ومنها “المتوسطة والفاخرة”.

وأضاف “حماد” أن زيادة أسعار الوقود سترفع من تكلفة النقل ومن ثم زيادة الأسعار لمختلف السلع ومنها “المركبات”، مرجحا أن الارتفاعات قد تكون محدودة خاصة مع حالة الركود التي تسيطر على حركة مبيعات سوق السيارات المستعملة في الوقت الحالي.

وتابع أنه من المتوقع أن تقبل العديد من شركات السيارات والتجار لتقديم عدد من العروض الترويجية والتسهيلات للمقبلين على شراء المركبات في إطار تخفيف العبء المالي عليهم، وتشجيع أكبر قدر من العملاء على اقتناء الوحدات الجديدة، أو تنفيذ برامج الاحلال والاستبدال.

النقل والمواصلات

قام أصحاب سيارات الأهالى ومكاتب النقل بمينائى الإسكندرية والدخيلة بإصدار قرار بزيادة النوالين بنسبة %10 على عملائها.

يأتي ذلك رداً علي قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، بزيادة أسعار البنزين والسولاروذلك اعتبارًا من الساعة السادسة صباح أمس الخميس.

وتعتمد شركات النقل البرى على البنزين بشكل أساسي لتموين الشاحنات، فضلا عن أنها تتأثر بنسب التضخم وانخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية، كونها تعتمد على قطع الغيار المستوردة.

تم نسخ الرابط