الجمعة 18 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

استمر 16 ساعة.. السيطرة على حريق العتبة

حريق العتبة
حريق العتبة

استمر اندلاع الحريق الهائل في سوق العتبة لمدة 16 ساعة متواصلة، حيث قامت قوات الحماية المدنية بمحاولات متكررة لإخماد النيران التي كانت تتجدد كلما تم السيطرة عليها.

حيث نشب الحريق في الثانية فجراً، داخل مخزن للملابس في شارع الرويعي بمنطقة الموسكي، وامتد بسرعة إلى المباني المجاورة، مما أسفر عن انهيار عقار سكني مكون من ثلاثة طوابق.

كانت البداية عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة إخطارًا من غرفة العمليات يفيد بورود بلاغ من شرطة النجدة يتضمن ارتفاع ألسنة اللهب وتصاعد النيران والأدخنة داخل مخزن أمام جراج العتبة بمنطقة وسط البلد.

وبعد مرور أكثر من 16 ساعة على الحريق، التي أودت بحياة شخص واحد وأصابت 12 آخرين، كشف التحقيق عن حجم الدمار الذي أحدثه الحريق والذي ألحق أضرارًا بالغة بالممتلكات والأرواح. 

تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة حريق ضخم نشب داخل مخزن أمام جراج العتبة بمنطقة وسط البلد، حيث تصاعدت ألسنة النيران من أحد المخازن بمنطقة جراج العتبة.

وتواصل قوات الحماية المدنية بالقاهرة، عمليات التبريد فى موقع حريق سوق العتبة الذى استمر لنحو 16 ساعة متواصلة، وتسبب فى خسائر فادحة.

ونجح رجال الإطفاء فى إنقاذ المنطقة من كارثة بعد محاصرة الحريق الهائل ومنع امتداده إلى العقارات المجاورة والتى بداخلها كميات كبيرة من المواد سريعة الاشتعال.

الخسائر المادية

ألحقت النيران أضرارًا جسيمة بالمباني التجارية والسكنية، حيث التهمت كميات ضخمة من البضائع داخل المحلات والمخازن في العقار المكون من ثلاثة طوابق. تقديرات الخسائر الأولية تتجاوز عشرات الملايين من الجنيهات.

الجهود المبذولة

استخدمت قوات الحماية المدنية 10 سيارات سيارة إطفاء، بالإضافة إلى طلمبات حريق وسلالم هيدروليكية لمكافحة الحريق. 

كما تم فرض كردون أمني حول الموقع وإخلاء العقارات المجاورة لضمان سلامة المواطنين.

وتجددت النيران بعد إخماد الحريق، تجددت النيران في بعض أجزاء العقار بسبب المواد القابلة للاشتعال، مما استدعى مزيدًا من الجهود لإجراء عمليات التبريد ومراقبة أي تجدد للاشتعال.

انتقل إلى مكان الحادث كل من اللواء جمال ياسين، مدير إدارة الحماية المدنية بالقاهرة، واللواء طارق راشد، مدير أمن القاهرة الجديد، لمتابعة سير عمليات إخماد الحريق. 

كما تم انتداب المعمل الجنائي لفحص الحريق وكشف أسبابه وحصر الخسائر.

تم نسخ الرابط