الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

عباس شراقي: السد العالي أعظم مشروع مصري في التاريخ القديم والحديث

السد العالي
السد العالي

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة عين شمس، أن السد العالي أعظم مشروع مصري على الإطلاق في التاريخ القديم والحديث وكذلك في المستقبل؛ نظرًا لأنه لا يوجد مشروع يؤثر في جميع سكان مصر مرة واحدة بل في سكان العالم.

وأشار خلال استضافته في برنامج" حقائق وأسرار" على قناة صدى البلد الذي يقدمه الإعلامي مصطفى بكري، بأن السد العالي اعتبر من أعظم 10 مشروعات في العالم في القرن العشرين، منوهًا إلى وجود معايير لهذا السد تتمثل في أنه لابد من إفادة البشرية وليس سكان مصر فقط.

وأضاف الدكتور عباس شراقي، بأنه "لما وضع حجر الأساس للسد العالي كان العمر الإفتراضي له 500 سنة، ومرَ على افتتاحه 53 عامًا من سنة 1971م، مشيرًا إلى أن السد العالي يعمل بمنظومة رائعة وبإنتظام، وقد مرَ عليه سنوات جفاف وسنوات فيضان.

وقال:" أصبحت مصر بعد بناء السد من أفضل 10دول في إنتاجية الفدان، وأن مصر تزرع حوالي 10 مليون فدان، مقارنة بما قبل بناءه وصلت إلى 6 مليون فدان، وتحتل مصر المركز السابع عالميًا في إنتاجية الأرز، وينتج الفدان الآن بمتوسط 4 طن فهذا يعني أن السد وفَّر لمصر 55 مليار متر مكعب سنويًا".

وأكمل شرقي:" مصر تحتل المركز الاول عالميًا في الجفاف، بمل يقل 18 مللي لتر في السنة، فضلاً عن أن نهر النيل يأتي بالكامل من خارج مصر، وهذا النهر يأتي ب 85%  من أثيوبيا، 15% من دول المنابع الأخرى  من ست دول رئيسية حول بحيرة فيكتوريا".

وتابع:" أن السد العالي يرتفع بنحو 111 متر وأن سعة تخزينه 162 مليار متر مكعب، وأنه على الفيضان في القرى القريبة منه، كما أن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر قد تجاهل تعليمات الولايات المتحدة بعدم بناء السد العالي"

تم نسخ الرابط