الأحد 08 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

البترول: احتياطي "بتروجلف" و"أوسكو" في الصحراء الشرقية يتجاوز 143 مليون برميل

احتياطيات النفط
احتياطيات النفط

كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية أن إجمالي الاحتياطات البترولية لشركتي الخليجية للاستثمار البترولي (بتروجلف)، و شقير البحرية للزيت (أوسوكو) بلغ حوالي 134 مليون برميل.

 

وأعلنت الوزارة، في بيان لها أمس الجمعة، أن وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس كريم بدوي، قام بجولة تفقدية بحقول الصحراء الشرقية، حيث تم عقد ورشة عمل لعدد من شركات الإنتاج بالمنطقة والتي تضم “بترول خليج السويس - جابكو، بترول بلاعيم - بتروبل، بتروجلف مصر، السويس للزيت - سوكو، وشقير البحرية للزيت - أوسوكو”، والتي تم خلالها عرض الخطط الإنتاجية والتنموية التي تنفذها الشركات الخمس.

 

وأوضح رئيس شركة (بتروجلف)،  المهندس عبدالوهاب المغاوري، أنه من خلال الأنشطة الاستكشافية والتنموية، استطاعت الشركة أن تضيف لاحتياطياتها من الزيت 13.2 مليون برميل ليبلغ إجمالي الاحتياطي المتبقي 85 مليون برميل، إلى جانب خطط الشركة للوصول لصفر حرق لغاز الشعلة، وذلك من خلال استبدال المولدات التي تدار بالديزل بمثيلتها التي تدار بالغاز.

 

وبينّ المهندس عبد الوهاب المغاوري، أن اكتشاف حقل شمال جيسوم الشمالي يعد بمثابة نقطة تحول في تاريخها، وما واجهها من تحديات كبناء منصة بحرية في زمن قياسي، وحفر العديد من الآبار الموجهة العميقة بزوايا شديدة الانحراف، مما قفز بالإنتاج ليتجاوز 20 ألف برميل زيت يوميًا، بعد أن كان حوالي 4 آلاف برميل زيت يوميًا.

 

وفي سياق متصل، قال المهندس وليد الأعصر، رئيس شركة (أوسوكو)، أن الشركة لديها احتياطيًا يقدر بنسبة  49 مليون برميل مكافئ في مناطق إنتاجها الست والتي بدأت العمل بها منذ عام 1980، في حين أن الشركة لديها خطة لحفر 4 آبار استكشافية تعمل من خلالها على زيادة الاحتياطي والإنتاج.

 

ولفت إلى أن متوسط إنتاجها الحالي يبلغ 5700 برميل يوميًا، مشيراً إلى أنه يتم العمل على زيادتها خلال العام المالي الحالي عن طريق حفر حوالي 9 آبار ما بين استكشافية وتنموية وإصلاح، كما عرض خطة إنتاجية متوقعة للوصول بالإنتاج إلى 8500 برميل يوميًا بنهاية العام المالي 2026/2027.

 

واستعرض المهندس صلاح عبدالكريم، رئيس شركة جابكو، ما حققته الشركة في مجال السلامة وزيادة الإنتاج وسلامة الأصول، موضحاً أنه تم حفر 5 آبار جديدة في منطقة كشف شمال صفا، بالإضافة إلى حفر بئرين استكشافيين جديدين بناءً على نتائج المسح السيزمي الجديد لمناطقها، فضلاً عن خطتها في استبدال ضواغط الغاز المخصصة للرفع الصناعي للزيت باستثمارات حوالي 80 مليون دولار، وتحقيقها طفرة كبيرة فيما يخص سلامة الأصول من خلال استبدال خطوط الإنتاج القديمة باستثمارات حوالي 110 مليون دولار.

تم نسخ الرابط