الجمعة 20 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بسبب 3 ظواهر جوية.. انخفاض درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع

خلف الحدث

يتوقع خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار انخفاض درجات الحرارة حتى نهاية الاسبوع ، في حالة من  التحسن النسبي للأحوال الجوية، على شمال البلاد، وصولًا حتى القاهرة الكبرى ومحافظات شمال الصعيد، إذ تشهد البلاد انخفاضًا في درجات الحرارة العظمى والمحسوسة.

3 ظواهر جوية وراء انخفاض درجات الحرارة

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن انخفاض درجات الحرارة العظمي بمعدل يتراوح ما بين 5 إلى 6 درجات، بدءا من محافظات شمال البلاد وحتى القاهرة الكبرى ومحافظات جنوب سيناء وشمال الصعيد، كما تنخفض درجات الحرارة المحسوسة على جميع الأنحاء عدا محافظات جنوب الصعيد.

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من 3 ظواهر جوية تضرب كافة الأنحاء والمحافظات خلال الساعات المقبلة، إذ يتوقع الخبراء أن يكون الطقس حار رطب نهارا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، شديد الحرارة على جنوب البلاد، مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء، كما يكون هناك استمرار في انخفاض درجات الحرارة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد.

التفاصيل الخاصة بالظواهر الجوية

وأوضحت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية التفاصيل الخاصة بالظواهر الجوية، إذ أنه من المتوقع أن يكون هناك اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والشواطئ الغربية للبحر المتوسط غدا الأحد، وسرعة الرياح تتراوح بين 35 و50 كم/س، ويتراوح ارتفاع الأمواج بين 1.5 و 2.5 متر.

وبالنسبة للظاهرة الثانية فتتمثل في الشبورة المائية الخفيفة صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

وعن الظاهرة الثالثة، فحذرت الأرصاد من سقوط أمطار خفيفة وتكون رعدية أحيانا، ومصحوبة بنشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على مناطق من أبو سمبل وحلايب وشلاتين .

أسباب انخفاض درجات الحرارة

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أنَّ السبب وراء انخفاض درجات الحرارة والمستمرة حتى نهاية الأسبوع الجاري، هو وجود أكثر من ظاهرة جوية تتعرض لها البلاد حاليا وتتضمن كلا من:-

1- تأثير كتل هوائية شمالية قادمة من جنوب أوروبا على البحر المتوسط، عملت على تحسين وانخفاض قيم الحرارة العظمي والمحسوسة.

2- منخفض جوي في طبقات الجو العليا عمل على تكاثر السحب غير الممطرة، مما عمل على الحد من ظهور اشعة الشمس، وعودة الطقس الغائم جزئيًا على عدد من المدن والمحافظات بداء من شمال البلاد وحتى القاهرة الكبرى وجنوب الصعيد وجبال البحر الأحمر.

3- نشاط للرياح الشمالية الغربية والشرقية أحيانًا، إذ عمل على التخفيف من حدة الطقس وتقليل الإحساس بارتفاع نسبة الرطوبة.

تم نسخ الرابط