الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الشرقية الأزهرية تستعد لتفعيل طلبات التحويل بين الأزهر ووزارة التعليم

الإدارة المركزية
الإدارة المركزية لمنقطة الشرقية الأزهرية

أعلن الدكتور السيد الجنيدي، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية، عن إنهاء كافة الاستعدادات لبدء تفعيل طلبات تحويل التلاميذ من وإلى الأزهر، وذلك في إطار الاستعداد للعام الدراسي 2024/2025، وبناءً على أحكام البروتوكول الموقع بين الأزهر الشريف ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتنظيم عمليات التحويل بين التلاميذ.

جاء هذا الإعلان بعد اجتماع عقد اليوم بحضور السادة وكلاء المنطقة: الدكتور حسيني على عطوة، مدير عام المنطقة للعلوم الدينية والعربية، والدكتور عبد الله حسين، مدير عام المنطقة للعلوم الثقافية ورعاية الطلاب، بالإضافة إلى مديري المراحل التعليمية ومدير الامتحانات ومدير إدارة رعاية الطلاب.

وأكد رئيس منطقة الشرقية الأزهرية على أهمية الالتزام بالضوابط التالية:

أولاً: التحويل إلى المعاهد الأزهرية
- سيتم امتحان تلاميذ صفوف المرحلة الابتدائية والإعدادية الراغبين في التحويل من التربية والتعليم إلى الصفوف المناظرة بالمعاهد الأزهرية في القدر المقرر حفظه من القرآن الكريم شفهيًا، على أن تكون نسبة الحفظ لا تقل عن 70% من المقرر الدراسي كحد أدنى.
- يُضاف امتحان في اللغة الأجنبية المقررة لتلاميذ المعاهد النموذجية والخاصة عند الرغبة في التحويل بين هذه النوعية من المعاهد.
- تلتزم كل منطقة بحصر التلاميذ المتقدمين للتحويل وإعداد كشوف بمن اجتاز الاختبارات المقررة لكل صف، مع مراعاة شرط مناظرة السن.

ثانياً: شرط السن والكثافة للتلاميذ المحولين للمعاهد الأزهرية وفقاً للبند أولاً
- يجب أن يكون التحويل لنفس الصف المناظر المقيد به التلميذ في مدارس التربية والتعليم، مع التحقق من شرط الكثافة ومناظرة شرط السن.

ثالثاً: التحويل إلى مدارس التربية والتعليم (قسم اللغات)
- عند رغبة أولياء الأمور في التحويل من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم (المدارس الرسمية للغات، المدارس الرسمية المتميزة للغات، المدارس الخاصة للغات)، يجب التأكد من نجاح التلميذ في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع، ودراسة العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى.
- يجب أن لا تقل سن التلميذ عن سن أقرانه في الصف المحول إليه في المدرسة.
- يجب أن يكون التلميذ قد قضى عامين في مرحلة رياض الأطفال (المستوى الأول والمستوى الثاني) قبل الالتحاق بالصف الأول الابتدائي.

رابعاً: القواعد العامة
- يقتصر التحويل بين المعاهد الأزهرية ومدارس التربية والتعليم على تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من الصف الثاني الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي في العام الدراسي 2024/2025، ويحظر التحويل في المرحلة الثانوية ومرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي.
- يجب مراعاة تطبيق شرطي السن والكثافة عند قبول التحويل للمعاهد الأزهرية.
- يجب أن يُرفق بطلب التحويل من الأزهر "بيان إلكتروني" لتدرج التلميذ في المرحلة المقيد بها موضحاً حالته (ناجح/راسب) صادر من إدارة الامتحانات وممهور بخاتم الشعار.
- يحق للتلاميذ المستنفدين لسنوات الرسوب (عامين) في المرحلة الإعدادية بالأزهر التقدم للامتحان مباشرة بالتعليم العام من الخارج (منازل) بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهري المقيدين به.
- يتم تحويل التلميذ من الأزهر للتربية والتعليم أو العكس بحالته الموضحة ببيان تدرجه الدراسي (ناجح/راسب) للعام الدراسي المنقضي 2023/2024.
- يبدأ التحويل اعتباراً من 4 أغسطس وحتى 2 سبتمبر 2024.
- يجب على جميع المعنيين بالأمر التوقيع على كافة المستندات الخاصة بالتحويل بالاسم الثلاثي مع تحديد تاريخ التوقيع.
- يجب على جميع المعاهد الالتزام بنماذج التحويل المرفقة.
- يجب أن تكون الموافقة الأولية للتحويل من الجهة المحول منها التلميذ.

نموذج التحويل
نموذج التحويل
نموذج التحويل
نموذج التحويل

اجتماع منطقة الشرقية الأزهرية
اجتماع منطقة الشرقية الأزهرية
اجتماع منطقة الشرقية الأزهرية
اجتماع منطقة الشرقية الأزهرية
اجتماع منطقة الشرقية الأزهرية
اجتماع منطقة الشرقية الأزهرية
اجتماع منطقة الشرقية الأزهرية
اجتماع منطقة الشرقية الأزهرية
تم نسخ الرابط