الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

"السيسي" يستقبل رئيس تشاد بمدينة العلمين الجديدة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين

رئيس جمهورية مصر
رئيس جمهورية مصر وجمهورية تشاد

استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بمدينة العلمين الجديدة، الرئيس محمد إدريس ديبي، رئيس جمهورية تشاد،  لبحث سُبل التعاون المشترك بين البلدين وكذلك التباحث حول عدد من القضايا الإفريقية ذات الاهتمام المشترك.

 

العلاقات التاريخية الوطيدة التي تجمع بين مصر وتشاد

 

وخلال هذه الجلسة، أكد السيسي على عمق العلاقات التاريخية الوطيدة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، وحرص مصر على تقديم الدعم الكامل للأشقاء في تشاد على كافة الأصعدة، من خلال نقل ومشاركة الخبرات المصرية في مجالات بناء القدرات والكوادر التشادية في مختلف القطاعات التنموية، إلى جانب التعاون في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب.

وفي سياق متصل، أشاد الرئيس محمد إدريس، بالدعم الذي قدمته مصر لتشاد على مدار العقود الماضية، ومساندة جهود الشعب التشادي لتحقيق التنمية، منوهاً إلى توافر الإرادة المشتركة بين البلدين لتحقيق نقلة نوعية في مسار التعاون الثنائي في مختلف القطاعات، ومثمناً دور المؤسسات والشركات المصرية الفاعلة في تشاد، فضلاً عن نشاط البعثة الأزهرية في تشاد.

وقد اتفق الرئيسان على تفعيل عمل اللجنة المشتركة بين البلدين في أسرع وقت ممكن، لتنفيذ ما تم التوافق عليه والإسراع بإدخال مشروعات التعاون المشترك حيز التنفيذ، بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

 

التباحث حول عدد من القضايا بين مصر وتشاد

 

كما تم خلال اللقاء التباحث حول عدد من القضايا الإفريقية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها التطورات الجارية في السودان، والأمن في منطقة الساحل الأفريقي، وضرورة دعم جهود وقف إطلاق النار في السودان، بما يُعلي من المصالح العليا للشعب السوداني الشقيق، الذي يعاني من أزمةً إنسانية متفاقمة تستوجب التدخل العاجل لتخفيفها، كما تم تأكيد دعم البلدين لكافة جهود تحقيق الاستقرار في ليبيا الشقيقة، وتعزيز الأمن في منطقة الساحل في مواجهة التهديدات الإرهابية المستمرة.

تم نسخ الرابط