الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الدكتور فخري الفقي

رئيس خطة النواب: مصر تسير على الطريق الصحيح للخروج من الأزمة الاقتصادية

الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

أكد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء يحمل رسائل طمأنة للمصريين، موضحًا دافع الحكومة من وراء زيادة أسعار المنتجات البترولية.

تأكيد رسائل رئيس الوزراء

أشار الفقي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج" صالة التحرير" مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، على قناة صدى البلد، "أنه لابد من المصارحة والمكاشفة في جلسات حوارية شهرية بين إعلام مصر؛ لكي تصل الحقائق للمصريين بشفافية ووضوح وبأرقام دقيقية، وهذا في حد ذاته مواجهة لما يُثار في وسائل التواصل الاجتماعي، التي تنشر البلبلة في ظل فترة حرجة تمر بها مصر، وهذه الأزمة ستعبر إلى بر الأمان في الفترة القادمة".

كما أضاف رسالة أخرى تكمن في الثقة من وجود طمأنة المصريين، بأن مصر تسير على الطريق السليم للخروج من الأزمات إلى بر الأمان؛ نظرًا لأن المؤسسات المالية الدولية تمنح الثقة لمصر بأن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأ في مصر منذ عام ونصف، إضافة إلى عامين قادمين، فهذه إشارة إلى أن مصر تسير على الطريق الصحيح. منوهًا بأن وكالات التطبيق لديها رؤية إيجابية بخصوص الاقتصاد المصري، مما يدل على أن مصر قادرة على سداد التزاماتها، إضافة إلى زيادة احتياطها لدى البنك المركزي، فهذه رسائل ومؤشرات إيجابية وطمأنة لأبناء مصر.


بناء المواطن المصري

وقال:" أن الإنفاق على التعليم والصحة والبحث العلمي سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، فهذا مرصود له( تريليون ونصف) في الموازنة الحالية ما يعادل 10.7% من الحد الأدنى من الاستحقاق الدستوري".

دعم الدولة المصرية المواد البترولية

وأعلن الفقي، بأن المحروقات والمنتجات البترولية التي يتم استيراد نسبة كبيرة منها من الخارج، ويتم الإنفاق عليها يوميًا حسب تصريحات دولة رئيس الوزراء تصل 450 مليون جنيه يوميًا، مشيًرا بأن الدولة تدعم المواد البترولية بقيمة154 مليار جنيه سنويًا.

كما أن تحريك أسعار الوقود الأخيرة وفرت 34 مليار جنيه، نظرًا لأن الدولة تستهدف توصيل الدعم لمستحقيه، مؤكدًا أنه يوجد ثلاثة متغيرات تتمثل في( سعر برميل البترول وسعر الصرف وتكلفة وإنتاج اللتر من السولار والبنزين)، إذا حدث لهم تغيير عالميًا، سيؤثر ذلك على الأسعار داخل مصر.

تم نسخ الرابط