الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

"اختار الكلية اللي تحبها" نصيحة وزير الأوقاف السابق لطلاب الثانوية الأزهرية

وزير الاوقاف السابق
وزير الاوقاف السابق محمد مختار جمعة

هنئ وزير الأوقاف السابق، الدكتور محمد مختار جمعة، طلاب الثانوية الأزهرية الذين تم إعلان نتائجهم، وأشار جمعة في هذا السياق إلى بعض النصائح لهم قائلاً: "اختر الكلية التي تحبها ويمكنك أن تتفوق فيها، فالعبرة بالتفوق وليس بمجرد اسم الكلية التي تختارها، فسوق العمل لا يعترف إلا بالتفوق والتميز والمهارة.

ولن تحقق ذلك إلا إذا كنت محبًا لما أنت مقدم عليه، احذروا اليأس أو الإحباط إن فاتتكم كلية كنتم تعتبرونها خيارًا أولاً ولم يساعدكم المجموع على الالتحاق بها، فقد يكون الخير كل الخير لكم في كلية أخرى أو مسار آخر.

فالتنوع سنة الله في الكون، وهناك نوابغ فتح الله لهم أبوابًا واسعة في كل المجالات والعلوم. فكم من خريج من غير ما يعرف عرفاً بكليات القمة فُتحت له أبواب المجد أو الشهرة أو المال بما لم يُتح لكثيرين من خريجي الكليات التي يعدها كثير من الناس فاتحة الباب لذلك كله."

وأضاف جمعة أن كلية القمة لأي دارس هي التي يمكن له أن يكون على قمتها طالبًا الآن وأستاذًا بها أو عميدًا لها غدًا، مع تميزه ونبوغه في العلم الذي يدرسه ويتخصص فيه.

وجه جمعة حديثه لأولياء أمور الطلاب والطالبات قائلاً: "دعوا أبناءكم وبناتكم يختارون ما يحبون واتركوا لهم مساحة واسعة للاختيار، وثقوا فيهم وفي قدرتهم على الاختيار والتمييز. دوركم هو أن تشرحوا وتبينوا لهم وتقدموا لهم النصح والمشورة، لا أن تفرضوا عليهم مسارًا معينًا."

واختتم جمعة بنصيحة أخيرة للطلاب وأولياء أمورهم معًا: "لا ينبغي السير وفق ترتيب المجموع وحده دون النظر إلى قدرات الطالب ورغباته. بحيث إذا لم يدرك مجموعه كلية ما، ينتقل تلقائيًا إلى الكلية التي تليها في سلم المجموع لمجرد أنها أعلى مجموعًا، دون النظر إلى حاجة سوق العمل وقدرة الطالب على السير في هذه الكلية أو تلك بتفوق بل بنبوغ وتميز فيما سيدرسه ويتخصص فيه ويقضي فيه أو معه بقية حياته.

مع الأخذ في الاعتبار مستجدات العلوم العصرية المتصلة بمجالات الرقمنة والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات ومجالات التكنولوجيا وعلوم الطاقة."

تم نسخ الرابط