الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

مالي تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا

علم مالي
علم مالي

أعلنت مالي، يوم الأحد، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا، بعد أن "أقر" مسؤول أوكراني رفيع بضلوع كييف في تكبّد الجيش المالي ومجموعة فاغنر الروسية خسائر كبيرة في معارك مع انفصاليين وجهاديين في أواخر يوليو.

قال المتحدث باسم الحكومة المالية، الكولونيل عبدالله مايغا، إن الحكومة الانتقالية في مالي قرّرت "قطع العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا بمفعول فوري". وأوضح مايغا في بيان أن الحكومة المالية "أخذت علما بدهشة كبيرة" بتصريحات أدلى بها المتحدث باسم وكالة الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، أندريه يوسوف، التي أقرّ فيها بضلوع أوكرانيا في هجوم إرهابي شنّته جماعات مسلحة، مما أسفر عن مقتل عناصر من قوات الدفاع والأمن المالية في تينزاواتن، إضافة إلى أضرار مادية.

وفي تصريح للتلفزيون الأوكراني، قال يوسوف: "واقعة تلقي المتمردين البيانات اللازمة لتنفيذ عملية ضد مجرمي الحرب الروس شهدها العالم بأسره. بالتأكيد لن نفشي التفاصيل." وقد شارك السفير الأوكراني لدى السنغال فيديو لهذا التصريح.

اعتبرت الحكومة المالية أن هذه الأفعال "تنتهك سيادة مالي وتعتبر دعما للإرهاب الدولي". وذكرت أن الجيش المالي ومجموعة فاغنر الروسية تعرضا لواحدة من أكبر الانتكاسات في شمال مالي في نهاية يوليو، حيث تكبدا خسائر فادحة بعد معركة ضد المتمردين الانفصاليين وهجوم للجهاديين، وهي الهزيمة التي يُعتبرها المحللون الأفدح لمجموعة فاغنر في إفريقيا.

تم نسخ الرابط