الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

أحمد موسى: أول قطار ترانزيت يعبر إلى سيناء معلناً بدء مرحلة جديدة من التنمية الاقتصادية

أول قطار لنقل حاويات
أول قطار لنقل حاويات الترانزيت

أشاد الإعلامي أحمد موسى بالذكرى التاسعة لافتتاح قناة السويس الجديدة، مذكّراً بالاحتفال العالمي الذي حضره الرئيس عبد الفتاح السيسي وشارك فيه ممثلون عن 37 دولة و62 دبلوماسي.

وفي برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على قناة صدى البلد، أضاف أحمد موسى أن قناة السويس تحتل مكانة هامة في المنطقة العربية والشرق الأوسط، حيث حققت إيرادات بلغت مليار و400 مليون دولار خلال العام المالي الماضي، وهو أكبر دخل في تاريخ القناة.

وأشار موسى إلى أن دخل قناة السويس تأثر مؤخراً بسبب الأوضاع في البحر الأحمر والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مما أدى إلى خسائر بلغت 3 إلى 4 مليار دولار سنويًا، وانخفاض الحصيلة الشهرية بنحو 800 مليون دولار.

وأوضح موسى أن الدولة المصرية تنفذ قراراتها بسرعة، مشيراً إلى بدء دخول أول قطار لنقل حاويات الترانزيت إلى سيناء اليوم. وبيّن أن القطار المكون من 25 حاوية عبر من ميناء الدخيلة إلى ميناء شرق بورسعيد عبر المحطة التبادلية بالكيلو 8 بوصلة بالوظة / شرق بورسعيد، المتفرعة من خط الفردان / بئر العبد.

وأكد موسى أن هذا الخط سيخدم نقل البضائع حالياً، وسيتم تشغيله للركاب في المستقبل القريب، مما يعزز وسائل النقل والمواصلات في سيناء. وأشار إلى أن الممر اللوجستي العريش/ طابا سيساهم في تحقيق التنمية الشاملة في سيناء وله عوائد اقتصادية كبيرة.

وأضاف موسى أن المشروع يأتي ضمن خطة الدولة لتنمية سيناء في جميع المجالات، وسيخدم منظومة نقل البضائع وربط المصانع بوصلات سكك حديدية، مما يسهل التصدير عبر ميناء العريش وطابا.

واختتم أحمد موسى حديثه قائلاً: "الدولة تعيد الأمور إلى نصابها، وتنفذ خططها بسرعة، وقريباً سنرى قطار ركاب في سيناء، في إطار تسهيل حركة التجارة العالمية واللوجستيات".

تم نسخ الرابط