الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

أمطار رعدية وسيول.. الأرصاد تحذر من ظاهرة الحزام المداري

خلف الحدث

علقت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية على ظاهرة السيول والأمطار الرعدية التي تضرب عدة محافظات في مصر خلال فصل الصيف.

تعليق هيئة الأرصاد على السيول أقصى جنوب الصعيد

حيث قالت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح البلد " الذي تقدمه الإعلاميتين رشا مجدي ونهاد سمير، والمذاع على قناة صدى البلد، إنه من المعتاد أن موسم السيول يكون في فصل الخريف في محافظات الصعيد، ولكن العام الحالي شهدنا وجود السيول على محافظات جنوب الصعيد.

وأوضحت أنه على مدار خمس سنوات ماضية كانت محافظات الصعيد تشهد وجود أمطار رعدية، ولكن العام الحالي كمية الأمطار أعلى من النسبة المتوقعة مما أدى إلى حدوث سيول منذ 10 أيام وحتى الآن.

الحزام المداري و الأمطار الصيفية

وأضافت غانم أن الحزام المداري هو المسبب للأمطار الصيفية على منابع النيل في السودان وأثيوبيا، وهو عبارة عن منطقة تتقابل فيها الكتل الهوائية الباردة والساخنة يؤدي إلى سقوط الأمطار.

وأشارت غانم، أن الحزام المداري خلال السنوات الحالية اتجه شمال السودان بالقرب من حدود مصر، وارتفع حتى محافظات الصعيد، وأدى لسقوط أمطار التي وصلت لحد السيول.

وصرحت غانم أن الأمطار لن تصل إلى محافظات الوجه البحري، ولكنها ستكون على محافظات جنوب الصعيد قد تصل إلى الأقصر وستكون هناك سقوط الأمطار تصل لحد السيول حتى يوم الاثنين المقبل على عدة مناطق جنوب الصعيد.  

توقعات حالة الطقس اليوم

كانت هيئة الأرصاد الجوية قد أعلنت أنه من المتوقع أن يسود البلاد، طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد حار رطب على السواحل الشمالية. مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.

وذكرت الهيئة أنه متوقع وجود شبورة مائية خفيفة صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

كما متوقع رياح معتدلة تنشط أحيانا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من أقصى جنوب الصعيد وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.

بالإضافة إلى فرص أمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من أقصى جنوب الصعيد وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.

حالة البحرين الأحمر والمتوسط

وعن حالة البحر المتوسط تكون معتدلة، مع ارتفاع الموج فيه من متر ونصف المتر إلى مترين، والرياح السطحية شمالية غربية.. وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون معتدلة، مع ارتفاع الموج فيه من متر ونصف المتر إلى مترين وربع المتر، والرياح السطحية شمالية غربية.

تم نسخ الرابط