الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

البنك المركزي يسمح للبنوك بفتح حسابات للعملاء الأجانب غير المقيمين في مصر

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أصدر البنك المركزي المصري قراراً بتوجيه جميع البنوك العاملة داخل مصر لفتح حسابات للعملاء الأجانب غير المقيمين بجمهورية مصر العربية والتعامل عليها والاستفادة من الخدمات المصرفية المتنوعة التى تتيحها تلك الحسابات وذلك بما لا يخل بالضوابط والقواعد المنظمة لفتح الحسابات وكذلك إجراءات العناية الواجية لعملاء البنوك.

 

جاء ذلك إلحاقا للكتاب الدوري الصادر بتاريخ أبريل 2016 بشأن لمتناع بعض البنوك عن فتح حسابات للعملاء الاجانب غير المقيمين بجمهورية مصر العربية.

 

شكاوي من بعض العملاء الأجانب بسبب رفض البنوك فتح حسابات مصرفية لهم

 

وبيّن البنك المركزي المصري ورود عدد من الشكاوي من بعض العملاء الأجانب بشأن رفض البنوك فتح حسابات مصرفية لهم، الأمر الذي لا يمكنهم من الاستفادة من الخدمات والمنتجات المصرفية، مما قد ينتج عنه مخاطر زيادة التعاملات المالية خارج إطار القطاع المصرفي.

 

وشدد البنك المركزي على  أن تلك الممارسات تؤدي إلى الإضرار بتعاملات العملاء مع البنوك، وهو ما يمكن أن ينتج عنه من مخاطر سمعة للبنوك العاملة بمصر.

 

المركزي: لا مانع من فتح حسابات للعملاء الأجانب في مصر

 

وبناء على ذلك، أكد المركزي أنه لا يوجد مانع من فتح حسابات للعملاء الأجانب غير المقيمين بجمهورية مصر العربية والتعامل عليها والاستفادة من الخدمات المصرفية المختلفة التي تتيحها تلك الحسبات لعملائها؛ وذلك حرصاً من البنك المركزي على سلامة القطاع المصرفي المصري بالشكل الذي لا يلحق ضرراً على الضوابط والقواعد المنظمة لفتح الحسابات، وكذا إجراءات العناية الواجبة لعملاء البنوك

تم نسخ الرابط