الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

شكاوى ضد منصة "إكس" في ثمانية بلدان أوروبية بسبب استخدام غير قانوني للبيانات الشخصية

منصة إكس
منصة إكس


 

أعلنت منظمة "نويب" النمساوية يوم الاثنين عن تقديم شكاوى في ثمانية بلدان أوروبية ضد منصة "إكس" (تويتر سابقاً) متهمةً إياها باستخدام بيانات شخصية لمستخدميها بشكل "غير قانوني" لتدريب برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها، "غروك".


وأفادت المنظمة غير الحكومية، التي تتخذ من فيينا مقراً لها، بأن المنصة لم تُبلغ المستخدمين بشكل مسبق بأن بياناتهم الشخصية تُستخدم لهذا الغرض.

وطالبت "نويب"، التي تنشط في مكافحة ممارسات عمالقة التكنولوجيا، الهيئات التنظيمية المحلية في الاتحاد الأوروبي باتخاذ "إجراء طارئ" ضد المنصة.

 

الدول التي شملتها الشكاوي 


وأشارت إلى أن معظم المستخدمين لم يكونوا على علم بالإعداد الافتراضي الجديد إلا بعد رسالة نشرها أحد المستخدمين في 26 يوليو.

وشملت الشكاوى دولاً مثل النمسا وبلجيكا وفرنسا واليونان وأيرلندا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا، بهدف إلزام منصة "إكس" باحترام حقوق مستخدميها البالغ عددهم أكثر من 60 مليوناً في أوروبا.

وأشارت "نويب" إلى تعليق المنصة استخدام البيانات الشخصية بعد اتفاق مع مفوضية حماية البيانات الأيرلندية (DPC)، لكنها دعت إلى تحقيق كامل للتأكد من التزام المنصة بقوانين حماية البيانات (GDPR) التي تتطلب موافقة صريحة من المستخدمين على استخدام بياناتهم.

وأوضح ماكس شريمس، مدير "نويب"، أن مفوضية حماية البيانات لم تُعالج جوهر المشكلة ولم تُناقش قانونية استخدام البيانات.

يُذكر أن "نويب" سبق أن رفعت العديد من الشكاوى ضد عمالقة التكنولوجيا، منها شكوى ضد "ميتا" أدت إلى فرض غرامات تجاوزت 1.5 مليار يورو، مما أجبر المجموعة على تعليق مشروع لاستخدام البيانات الشخصية في برنامج للذكاء الاصطناعي في يونيو الماضي.

تم نسخ الرابط