الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

مصر والصومال توقعان بروتوكولاً عسكرياً وتدشين خط طيران مباشر

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الصومالي

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال، الذي يقوم بزيارة رسمية لمصر تستغرق عدة أيام، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين.
 

وقد عقد الرئيسان جلسة مباحثات أكد خلالها الرئيسان على متانة واستمرارية العلاقات التاريخية بين مصر والصومال، وأعربا عن حرصهما المشترك على تعزيز العلاقات على مختلف الأصعدة، والبناء على نتائج زيارة الرئيس الصومالي الأخيرة لمصر في يناير الماضي.

 

وذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء على دعم مصر لوحدة الصومال وسيادته على أراضيه، ورفضها لأي تدخل في شئونه الداخلية.

 

خطوات تعميق التعاون بين البلدين 

 

كما رحب الرئيسان بالخطوات التي اتخذها البلدان لتعميق التعاون الثنائي، بما في ذلك تدشين خط الطيران المباشر بين القاهرة ومقديشيو، وافتتاح السفارة المصرية في العاصمة الصومالية مقديشيو، وتوقيع بروتوكول للتعاون العسكري بين البلدين خلال زيارة الرئيس الصومالي لمصر.

وقد أعرب الرئيس الصومالي عن تقديره للدعم المستمر الذي تقدمه مصر للصومال على مدار العقود الماضية، مؤكداً حرص الصومال على تعزيز علاقاته الاقتصادية والأمنية والسياسية مع مصر في المستقبل، فضلاً عن دور المنظمات المصرية المختلفة في تنمية قدرات الكوادر الصومالية في مختلف المجالات. وأعرب عن تقديره الكبير لدورهم.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن المباحثات تطرقت إلى مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم الاتفاق على تكثيف التشاور والتنسيق خلال الفترة المقبلة من أجل إرساء الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

وقد شهد الرئيسان عقب انتهاء اللقاء التوقيع على بروتوكول للتعاون العسكري بين البلدين، وعقدا مؤتمراً صحفياً مشتركاً.

تم نسخ الرابط