الجمعة 20 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

لحماية المدنيين فى السودان

بلينكن يجرى اتصالا هاتفيا مع البرهان للتأكيد على ضرورة المشاركة بمحادثات السلام بسويسرا

الوزير انتونى بلينكن
الوزير انتونى بلينكن يجرى اتصال هاتفيا مع البرهان

أعلن  نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتل،بان وزير الخارجية الأمريكي انتونى بلينكن أجرى اتصالا هاتفيا  مع رئيس مجلس السيادة السوداني والقائد العام عبد الفتاح البرهان. 
وأكد وزير الخارجية الأمريكي  على الحاجة إلى المشاركة في محادثات السلام الجارية في سويسرا لتحقيق التنفيذ الكامل لإعلان جدة للالتزام بحماية المدنيين في السودان. 
وأشار إلى أن المجتمع الدولي اجتمع لدعم هذه المفاوضات، التي استضافتها سويسرا والمملكة العربية السعودية، للوصول إلى الامتثال لإعلان جدة، ووقف الأعمال العدائية، والوصول الإنساني، وإنشاء آلية لمراقبة التنفيذ.

الالتزام بإعلان جدة

وأكد الوزير أن هذه الأهداف تعكس الالتزامات الواردة في إعلان جدة، وأن هدف المحادثات هو تحقيق التنفيذ الكامل له، وشدد الوزير على الحاجة الملحة للقوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لإنهاء الحرب وضمان وصول المساعدات الإنسانية للملايين من السودانيين الذين يعانون.

وكانت قد انطلقت يوم أمس محادثات  سلام فى سويسرا محادثات بشأن وقف إطلاق النار في السودان بوساطة من الولايات المتحدة، في مسعى لإنهاء الحرب المستمرة في البلاد منذ أكثر من 16 شهرًا بين الجيش وقوات الدعم السريع،وفي حين انضم وفد من قوات الدعم السريع إلى المحادثات بينما تغيب عنها ممثلو القوات المسلحة السودانية.

 

تم نسخ الرابط