الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

استغرق تصويره 5 سنوات.. قصة فيلم حياة الماعز وهل أساء للسعودية

فيلم حياة الماعز
فيلم حياة الماعز

أثار الفيلم   الهندي "أدوجيفثام" أو "حياة الماعز " بالعربية الجدل في الأيام القليلة الماضية وذلك بعد تصدره الترند وانقسم الجمهور مابين مؤيد ومعارض وسنعرض لكم في السطور القادمة أهم التفاصيل عن هذا الفيلم.


قصة فيلم"حياة الماعز":

حياة الماعز"
الفيلم يجسد المعاناة التي يعيشها الهنود في دول الخليج.

"أدوجيفيثام" فيلم يحكي قصة شخص هندي هاجر إلى السعودية، اختفى وأجبر على العمل كالعبيد بطل الفيلم ميريل سيباستيان.

أدوجيثفام فيلم باللغة المالايالامية هي لغة هندية ويصور الفيلم المأساة التي يعيشها فقراء الهند الذين يسعون لطلب رزقهم في الشرق الأوسط وقد حصل الفيلم في دور السينما على اهتمام كبير من المشاهدين.


أدوجيفيثام كلمة تم اقتباسها من الكتاب الأكثر مبيعاً لعام 2008 وهو  الكتاب المالايالامي والفيلم بطولة بريثفيراج سوكومار وقد لعب دور "نجيب" الذي هاجر من الهند إلى السعودية واختطف واستبعد ليعمل في الصحراء راعياً للأغنام.


والقصة مستوحاة من قصة فعلية حقيقية لرجل يحمل نفس الإسم وقد اختطف في التسعنيات في البلاد وقد لازا بالفرار بعد عامين، كما تم تصوير أحداثه في الأردن والجزائر والهند، واستغرقت مدة التصوير خمس سنوات.

وأثارت الرواية حجر الزاوية الثقافي في ولاية كيرالا جنوبي الهند والتي تتحدث اللغة المالايالامية وقد صدرت منها هذا العام الطابعة ال250 وحازت على إعجاب واسع النطاق آنذاك وقد آثارت جدلا وتساؤل الكثيرين بسبب القسوة التي يتعرض لها المهاجرين في الخليج.


وقد حقق الفيلم  في الأسبوع الأول من طرحه أكثر من870 مليون روبية بما يعادل 8.23 مليون جنيه إسترليني أو 10.4 مليون دولار في جميع أنحاء العالم ممايدل على شدة نجاح هذا الفيلم.

 

المشاركون في فيلم"حياة الماعز"

 

 تم عرض الفيلم في 28 مارس 2024 في الهند وهو من إحراج  بليسي وﺗﺄﻟﻴﻒ بليسي و  بنيامين وطاقم العمل بريثفيراج سوكوماران  جيمي جون لويس، أمالا بول، ريك آبي، جيوفاني في جوستي، شوبها موهان.


السبب وراء الهجوم على فيلم "حياة الماعز"


وفيلم حياة الماعز أو The  Goat life من وجهة نظر البعض، يمثل دعاية سوداء مريعه ورهيبة ضد السعودبة تحديداً ونظام الكفيل والمتاجرة بالبشر وامتهان إنسانية الإنسان وهو يبرز  وحشية وغلظة الإنسان العربي كما يعرض الفيلم، فضلاً عن كيفية التعامل مع العمالة الهندية والأجنبية في العموم، حيث يتم معاملاته كالحشرة وهو يهان ويضرب ويجوع ثم يتم ترحيله مفلساً بعد عذابات السجون كما حرص الفيلم على ربط الآذان والمساجد بصورة احتقار الإنسان واضطهاده!'

حيث يرى البعض أن دعاية هذا الفيلم تشوه بالكامل السلطات الأمنية السعودية، بشكل مفجع ومروع ويحمل دلالات خطيرة جداً..


واعتقد البعض بأن الضجة التي أحدثها هذا الفيلم هو استغلال أحداث هذه القصة التي حدثت في السعودية في شن حملة ممنهجة لتشويه صورة المملكة وسمعتها، لدرجة محاولة زج الفنان العماني طالب البلوشي في حملتهم الذي كان حاضراً في الفيلم، من أجل زرع الفتنة بين الشعبين السعودي والعماني.


الجوائز التي حصل عليها فيلم" حياة الماعز"

وقد حصد الفيلم المعروض على نتفلكس الذي شارك فيه الفنان العماني طالب محمد على خميس، 5 جوائز في مهرجان" كرييتف كريتكس السينمائي" الذي أقيم في جنوب الهند، حيث حصل على جائزة أفضل فيلم وجائزة أفضل ممثل دور أول وجائزة أفضل مخرج وجائزة أفضل موسيقى وجائزة أفضل هندسة صوت.


التعليقات على فيلم "حياة الماعز"


حيث علق البعض على هذا الفيلم، قائلاً:"رغم أن الكاتب قد بالغ في إظهار مشاهد القسوة، إلا أنه يبقى فيلم رائع يستحق المشاهدة، وقد حقق الفيلم خلال الأسبوع الأول من طرحه إيرادات تجاوزت 10.4 مليون دولار".

وكتب البعض الآخر قائلاً:"الغريب بنهاية الفيلم أنه أوضح الشرطة  شريكة في هذا التعذيب..و الشرهه على الممثلين الخليجيين قبول هذا الدور السئ جدًا".
ويرى البعض معلقًا: " الفيلم يجسد حالة فردية حدثت في التسعينات، ولم يتم تعميمها على جميع الوافدين، هناك قصص كثيرة تحدث وهذه إحداها".

 

 

 

تم نسخ الرابط