الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

جوتيريش يطالب بضمانات لهدنات إنسانية لاحتواء شلل الأطفال بغزة

أمين عام الأمم المتحدة
أمين عام الأمم المتحدة

طالب الأمين العام للأمم المتحدةأنطونيو جوتيريش اليوم الجمعة طرفي الصراع في غزة إلى تقديم ضمانات ملموسة لإعلان فترات توقف إنسانية لإطلاق النار من أجل إجراء حملةتطعيم ضد شلل الأطفال.


وناشد جوتيريش، الذي كان يتحدث إلى الصحفيين في الأمم المتحدة،تقديم ضمانات على الفور.


وشدد على أن منع واحتواء انتشار شلل الأطفال في غزة سيتطلبجهودا ضخمة ومنسقة وعاجلة.


وقال جوتيريش "دعونا نكن واضحين: إن اللقاح النهائي ضد شلل الأطفال هو السلام ووقف إطلاق النار فورا لأسباب إنسانية".
وتابع "لكن على أية حال، فإن هدنة من أجل التطعيم ضد شللالأطفال أمر لا بد منه. فمن المستحيل إجراء حملة تطعيم ضد شللالأطفال في ظل الحرب الدائرة في كل مكان".

 

وزارة الصحة الفلسطينة تؤكد وجود حالة بشلل الأطفال


وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها اليوم الجمعة إنها رصدت أول حالة إصابة مؤكدة بشلل الأطفال في قطاع غزة في مدينة ديرالبلح لرضيع يبلغ من العمر 10 أشهر لم يحصل على أي جرعة تطعيم ضدالمرض.


وأردف جوتيريش أن الأمم المتحدة تستعد لإطلاق حملة تطعيم ضدشلل الأطفال في غزة للأطفال دون سن العاشرة، لكنه قال إن "التحديات خطيرة".


وأوضح جوتيريش أن هناك حاجة إلى تطعيم 95 بالمئة على الأقل من الأطفال خلال كل من الجولتين من الحملة لمنع انتشار شلل الأطفالوالحد من ظهوره في ظل الدمار الذي لحق بغزة.


وأضاف أن نجاح الحملة يتطلب تسهيل نقل اللقاحات ومعدات التبريدفي كل خطوة ودخول خبراء في مرض شلل الأطفال إلى غزة وخدماتللإنترنت والهاتف المحمول يمكن الاعتماد عليها وعناصر أخرى.


وأعلنت وزارة الصحة هناك القطاع منطقة وباء لشلل الأطفال الشهرالماضي، وأرجعت ذلك إلى الهجوم العسكري الإسرائيلي المتواصل.


وقال الدكتور حامد جعفري مدير برنامج استئصال شلل الأطفال في منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر صحفي في وقت سابق من هذا الشهرإنه تم اكتشاف فيروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في دير البلح وخان يونس بقطاع غزة، مضيفا أنه من المحتمل أن يكون الفيروس بدأالانتشار منذ سبتمبر أيلول.


وقال مسؤول غربي كبير، طلب عدم الكشف عن هويته، إنهم يدركون أنهناك حالة مؤكدة واحدة على الأقل وحالتين مشتبه بهما بينالفلسطينيين في القطاع، مضيفا أنه قد لا تكون هناك هدنة إنسانيةواحدة ولكن فترات متعددة أقصر زمنا لتوقف القتال.


ويكمن الخطر في أن تفشي المرض لا يهدد غزة فقط، التي وصفهاالمسؤول بأنها "قنبلة عدوى موقوتة".


وأوضح المسؤول أنه عندما يبدأ موسم الأمطار في أواخر هذاالخريف، فإن مياه الصرف الصحي الملوثة قد "تنتقل" إلى طبقة المياهالجوفية التي تسحب منها إسرائيل ومصر والأردن المياه.

 

معلومات عن شلل الأطفال


وشلل الأطفال فيروس شديد العدوى يمكن أن يهاجم الجهاز العصب ويسبب الشلل. وينتقل عن طريق ابتلاع طعام أو ماء ملوثين ببراز شخصمصاب بالمرض.


ويعتبر الأطفال دون سن الخامسة الأكثر عرضة لخطر الإصابة به وخاصة الرضع دون سن الثانية، وذلك مع توقف حملات التطعيم العاديةبسبب الحرب المستمرة منذ 10 أشهر.


ويحذر مسؤولون في مجال الصحة العامة ومنظمات الإغاثة من أن سكان غزة تحديدا معرضون لتفشي الأمراض في غياب الخدمات الصحيةالمناسبة.

تم نسخ الرابط