الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

معركة بالأيدي بين أعضاء البرلمان التركي خلال نقاش حول نائب معارض مسجون

البرلمان التركي
البرلمان التركي

نشبت معركة بالأيدي في البرلمان التركي اليوم الجمعة حين تعرض نائب معارض للهجوم بعد أنطالب بالسماح بعودة زميل له إلى المجلس، حيث كان هذا الزميل قدسُجن بتهمة تنظيم احتجاجات مناهضة للحكومة لكنه انتخب رغم ذلك عضوافي البرلمان.

 

مقطع مصور يُظهر تسديد اللكمات للنائب أحمد سيك


وأظهر مقطع مصور نوابا من حزب العدالة والتنمية الحاكم وهميهرعون إلى تسديد اللكمات للنائب أحمد سيك الذي كان على منصة، قبل أن ينضم عشرات آخرون إلى الشجار، فيما كان البعض يحاولون منع آخرينمن التقدم. وسقطعت  بقع من الدماء على الدرج الأبيض لمنصة رئيسالبرلمان.

 

الحكم على جان أتالاي بالسجن عام 2022


وحُكم على جان أتالاي المنتمي لحزب العمال التركي بالسجن 18عاما في عام 2022 بعد اتهامه بمحاولة الإطاحة بالحكومة من خلال تنظيم احتجاجات متنزه غازي على مستوى البلاد في عام 2013 مع رجلالأعمال عثمان كافالا، المسجون الآن أيضا، وستة آخرين. وينفي الجميع الاتهامات.


ورغم سجنه، انتُخِب أتالاي عضوا في البرلمان في مايو أيارالعام الماضي نائبا عن حزب العمال التركي. وجرده البرلمان من مقعده، ولكن المحكمة الدستورية قررت في الأول من أغسطس آب أناستبعاده باطل وبلا أساس.
وقال سيك في كلمة أمام نواب حزب العدالة والتنمية "لا يدهشناوصفكم جان أتالاي بالإرهابي، كما تفعلون مع كل من ليس في صفكم".
وأضاف "لكن أكبر الإرهابيين هم الذين يجلسون على هذه المقاعد".
وأعلن نائب رئيس مجلس النواب عن استراحة بعد الشجار. وبعداستراحة لأكثر من ثلاث ساعات، عادت الجلسة للانعقاد، هذه المرةبرئاسة رئيس مجلس النواب وليس نائبه.
وفي تصويت، وبخ البرلمان سيك من حزب العمال التركي بسببتصريحاته ضد حزب العدالة والتنمية، كما وبخ البرلمان ألباي أوزالانمن حزب العدالة والتنمية بسبب اعتدائه الجسدي على سيك.

تم نسخ الرابط