الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

سعاد صالح: الزواج بالثانية دون علم الأولى غير جائز شرعًا

سعاد صالح
سعاد صالح

أوضحت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنه لا يجوز للزوج التفكير في الزواج من أخرى دون علم زوجته الأولى، مشيرة إلى أن الزوجة في هذه الحالة حرة في اتخاذ قرارها إما بالاستمرار في الزواج أو طلب الطلاق لتجنب الضرر النفسي.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهال طايل في برنامج "تفاصيل" على قناة صدى البلد، حيث أكدت الدكتورة سعاد أن القاعدة الشرعية التي أرساها النبي صلى الله عليه وسلم هي "لا ضرر ولا ضرار."

وأضافت الدكتورة صالح أن الزوجة التي لا تمتلك مصدرًا للإنفاق يمكن أن تختار البقاء مع زوجها وقبول زواجه من أخرى، وعليها أن تتعامل بحكمة وتسعى لاستعادته من خلال الاهتمام بنفسها وإظهار المحبة له.

وأكدت أن الرجل الذي يتزوج دون إعلام زوجته الأولى يرتكب إثمًا شرعيًا، إلا أن الزواج يظل صحيحًا إذا تحققت شروطه وأركانه، لكنه يتحمل المسؤولية أمام الله إذا تسبب في ضرر لزوجته الأولى.

واختتمت بالقول إن الزواج الثاني غالبًا ما يكون مدفوعًا بالشهوة أو النزوة، وليس من أجل الاستقرار، وأن الزوجة الأولى ينبغي أن تسعى لاستعادة زوجها الذي "اختطفته" امرأة أخرى، مع الاعتراف بأن التقصير من جانب الزوجة الأولى قد يكون من أسباب توجه الزوج للزواج مرة أخرى.

تم نسخ الرابط