الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الذهب يحلق فوق 2500 دولارًا .. وانتظار حسم "الفيدرالي" الفائدة

خلف الحدث

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء لتتجاوز مستوى 2520 دولارًا، مدعومة بضعف الدولار الأمريكي وتراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، بينما يترقب المستثمرون صدور محضر الاجتماع الأخير للسياسة النقدية من البنك المركزي الأمريكي بحثًا عن مؤشرات حول احتمالية خفض أسعار الفائدة.

 

سجل الدولار أدنى مستوى له خلال 7 أشهر في الجلسة السابقة، مما جعل الذهب أكثر جاذبية للمشترين خارج الولايات المتحدة. 

 

كما انخفضت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات، حيث يتوقع المحللون أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في كل من الاجتماعات الثلاثة المتبقية لعام 2024، مع قلة من خبراء الاقتصاد الذين يشيرون إلى مخاوف من ركود اقتصادي.

 

وتزيد أسعار الفائدة المنخفضة من جاذبية الذهب كأصل استثماري لا يدر عائدًا، ويترقب السوق الآن محضر اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأمريكي في يوليو، المتوقع صدوره يوم الأربعاء، وكذلك خطاب رئيس البنك جيروم باول حول التوقعات الاقتصادية الأمريكية في ندوة جاكسون هول يوم الجمعة، لمزيد من التلميحات حول مسار أسعار الفائدة.

 

وفيما يتعلق بالمعادن الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.3% إلى 29.39 دولار للأونصة، بينما ارتفع البلاتين بنسبة 0.3% ليصل إلى 956.41 دولار، وانخفض البلاديوم بنسبة 0.2% ليبلغ 930.25 دولار.

تم نسخ الرابط