الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بنك مصر : الإعلان عن حد السحب النقدي بالدولار الأسبوع المقبل

خلف الحدث

نفى محمد الإتربي، رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد البنوك المصرية، ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول فرض البنك المركزي قيودًا على السحب بالدولار. 

 

وأوضح أن البنك المركزي لم يجبر البنوك على تحديد حدود للسحب بالدولار، وأن القرار بشأن ذلك متروك لكل بنك على حدة.

 

وفي مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج “على مسؤوليتي” على قناة صدى البلد، ذكر الإتربي أن بنك مصر سيناقش قريبًا حدود السحب بالدولار وسيعلن عنها خلال الأسبوع المقبل. كما أشار إلى أن البنوك لا يمكنها السماح بسحب مبالغ تتجاوز 250 ألف جنيه.

وأكد الإتربي على قوة القطاع المصرفي المصري بعد عملية إعادة الهيكلة، مشيدًا بإدارة البنك المركزي وارتفاع أرباح القطاع. كما أشار إلى أن تحويلات المصريين بالخارج عادت إلى مستوياتها الطبيعية بعد تحرير سعر الصرف في مارس 2024، حيث ارتفعت بنسبة 200% مقارنة بالفترة السابقة، وتم توجيه معظمها إلى شهادات ادخارية في البنوك.

من جهته، نفى البنك المركزي ما تردد حول فرضه سقفًا للسحب النقدي اليومي والشهري بالعملات الأجنبية اعتبارًا من سبتمبر 2024. وذكر أنه في إبريل 2024 قام بزيادة الحد الأقصى للسحب النقدي اليومي بالعملة المحلية إلى 250 ألف جنيه بدلًا من 150 ألف جنيه، وزيادة الحد من ماكينات الصراف الآلي إلى 30 ألف جنيه بدلًا من 20 ألف جنيه لتيسير المعاملات المصرفية.

وأكد البنك المركزي المصري على ضرورة تحري الدقة في تداول المعلومات المتعلقة بالقطاع المصرفي، لتجنب أي آثار سلبية قد تؤثر على القطاع المصرفي أو الاقتصاد الوطني بشكل عام.

تم نسخ الرابط