الجمعة 20 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

دار الإفتاء تجيب.. أفضل وقت لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة

خلف الحدث

يعتبر يوم الجمعة هو أحد المناسبات الدينية المهمة لدى المسلمين، إذ يبحث الكثير من المسلمين حول العالم عن فضل قراءة سورة الكهف، وحكم قرأتها يوم الجمعة، وأفضل وقت للقراءة، ويستعرض لكم موقع خلف الحدث الإجابة عن هذه الأسئلة في السطور القادمة.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

قد ورد العديد من الأحاديث عن النبي صلي الله عليه وسلم عن  فضل قراءة سورة الكهف وفضل قراءتها يوم الجمعة، بعضها في الصحيحين، وبعضها في غيرهما.

فقد ورد عن الإمام البخاري في صحيحه: باب فضل سورة الكهف، ثم ذكر بسنده عن البراء بن عازب قال، كان رجل يقرأ سورة الكهف وإلى جانبه حصان مربوط بشطنين، فتغشته سحابة فجعلت تدنو وتدنو، وجعل فرسه ينفر، فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال: تلك السكينة تنزلت بالقرآن.

كما ورد صحيح الإمام مسلم مرفوعاً: من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال.

وروى إن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين.

قراءة سورة الكهف يوم الجمعة


خمسة فضائل لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة

1- ورد في الكثير من الأحاديث أن سورة الكهف نور يهدي المسلم الذي يقرؤها، ويعفيه من فعل المعاصي.

2- ترشد المسلمين إلى طريق الخير وتبعده عن الشر.

3- روي عن عبدالله بن عمر "رضي الله عنه" أن النبي "صلى الله عليه وسلم" قال: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ سطع له نورٌ من تحت قدمِه إلى عنانِ السماءِ يضيءُ به يومَ القيامةِ، وغُفر له ما بين الجمعتين).

4- أن تلاوة عشر آيات من سورة الكهف، تعفي من قرأها من فتنة المسيح الدجال.

5- أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، تضىء للمسلمين ما بين الجمعتين.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وحكمها والأوقات المستحبة

أوضح الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، عبر قناة الناس الفضائية، أن قراءة سورة الكهف تبدأ من بعد غروب شمس يوم الخميس، مؤكدا على ذلك بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم، حين قال "من قرأها ليلة الجمعة"، ويستمر وقت قراءة سورة الكهف، حتى غروب الشمس من يوم الجمعة.

وأكمل عبدالسميع، عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، قائلا: أن المسلم الذي يحافظ على قراءة سورة الكهف ما بين الجمعتين، له عظيم الأجر عند الله.

فيما نوه عن أنه من بين فضائل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أنها تضىء للمسلم ما بين الجمعتين، حيث تضىء له قلبه وفكره، كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له ما بين الجمعتين".

تم نسخ الرابط