الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الأمم المتحدة تقول إن أوامر الإخلاء الإسرائيلية شردت 90% من سكان غزة

خلف الحدث

أفاد مسؤول الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية بأن أوامر الإخلاء الإسرائيلية المتتالية في غزة، بما في ذلك 12 أمراً في أغسطس/آب فقط، شردت 90% من سكانها البالغ عددهم 2.1 مليون نسمة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر/تشرين الأول.

قالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس إنها والرئيس جو بايدن يعملان على إنهاء الحرب في غزة، حيث تقول لجنة الإنقاذ الدولية إن فيروس شلل الأطفال انتشر لأول مرة منذ 25 عاماً بسبب تدمير المستشفيات والبنية الأساسية للمياه، إلى جانب ظروف المعيشة المكتظة.

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن وفداً من البلاد وصل إلى القاهرة لاستئناف الجهود الرامية إلى إنقاذ اتفاق وقف إطلاق النار. تتولى الولايات المتحدة ومصر وقطر الوساطة في المحادثات. تتعلق نقطة الخلاف الحاسمة بمطالبة إسرائيل بالسيطرة الدائمة على ممرين استراتيجيين في غزة.

بدأت الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، عندما اقتحمت حماس ومسلحون آخرون إسرائيل، وقتلوا نحو 1200 شخص - معظمهم من المدنيين - واختطفوا نحو 250. لا يزال نحو 110 رهائن داخل غزة، ويعتقد أن ثلثهم لقوا حتفهم. أسفر الهجوم الإسرائيلي الذي شن رداً على ذلك عن مقتل أكثر من 40 ألف فلسطيني في غزة، وفقاً لوزارة الصحة المحلية، التي لم تذكر عدد المسلحين أو المدنيين.

تم نسخ الرابط