الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

شعبة الذهب : الوقت مناسب جدًا للشراء

خلف الحدث

أدلى جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بتصريحات خلال كلمته في منتدى "جاكسون هول" أمس، أمام رؤساء البنوك المركزية، أشارت بقوة إلى أن الفيدرالي الأمريكي يتجه نحو خفض سعر الفائدة في اجتماعه المنتظر في سبتمبر. 

 

وأوضح باول أن الخفض المتوقع سيكون تدريجياً، وسيعتمد على التقارير الأسبوعية حول بيانات السوق، التي تُظهر حتى الآن نتائج متباينة، لكنها تظل ضمن التوقعات المحددة.

 

وأشار باول إلى أنه إذا استمر التضخم في التحرك بشكل أفقي خلال الأشهر القادمة، فسيعزز ذلك احتمالية مزيد من خفض سعر الفائدة. وأكد أن السياسة النقدية لا تزال مقيدة إلى حد ما وستظل كذلك لفترة، حتى مع تخفيض الفائدة، مشيراً إلى أهمية عدم التسرع في استنتاج النتائج المتوقعة.

 

تأثر أسعار الذهب

وفيما يخص أسعار الذهب، فقد تأثرت بحالة الترقب لكلمة باول، فبعد أن بلغت الأسعار أعلى مستوياتها يوم الثلاثاء الماضي، عادت لتغلق على انخفاض أمس، رغم ارتفاعها بنصف نقطة مئوية في نهاية اليوم.

 

 وأغلقت أسعار الذهب على 2522 دولاراً للأوقية و3465 جنيهاً لعيار 21، فيما افتتحت صباح اليوم باستقرار سعر عيار 21 وتراجع سعر الأوقية إلى 2513 دولاراً.

 

أسعار الذهب في مصر

 

وفي تعليق على تأثير تصريحات باول على الذهب، قال المهندس هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن تصريحات باول تتماشى مع التوقعات السابقة بشأن توجه الفيدرالي الأمريكي نحو خفض الفائدة، في ظل انحسار آثار جائحة كورونا وتعافي السوق، مما قد يدفع أسعار الذهب نحو الارتفاع خلال الفترة المقبلة، وربما تحقيق مستويات قياسية جديدة. ومع ذلك، يبقى الأمر مرتبطاً بوتيرة وقيمة الخفض التي يقرها الفيدرالي الأمريكي.

الأسعار ستتأثر في الصاغة

وأشار ميلاد إلى أن تأثير هذا الأمر سينعكس على السوق المصري وعلى أسعار الذهب، إلا أنه من الصعب التنبؤ بدقة بالمعدلات التي قد تصل إليها الأسعار في السوق المحلي نظراً لارتباطها بسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، والظروف الجيوسياسية، والطلب العالمي على الدولار. وأكد أن الطلب المحلي على الذهب مقابل العرض سيؤثر أيضاً على الأسعار في السوق المصري.

الشعبة : الوقت مناسب جدًا للشراء 

 

وختم ميلاد بالقول إن أسعار الذهب عالمياً تتجه نحو الارتفاع في الأيام المقبلة بعد تصريحات باول، مشيراً إلى أن نقطة الانخفاض التي شهدها السوق أمس تمثل فرصة مناسبة للشراء لمن يرغب في ذلك.

تم نسخ الرابط