الأربعاء 18 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

توقعات باستمرار ارتفاعات البورصة المصرية الاسبوع الجاري

خلف الحدث

حققت البورصة المصرية مكاسب بلغت 25.4 مليار جنيه، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند مستوى 2.068.7 تريليون جنيه، مقارنة بـ 2.043.3 تريليون جنيه في الأسبوع السابق.

 

وفي السياق ذاته، توقع خبراء سوق المال استمرار البورصة المصرية في الاتجاه الصاعد خلال تعاملات الأسبوع الجاري، بشرط تأكيد المؤشر الرئيسي EGX30 لاختراق مستوى 30 ألف نقطة، مما يعزز فرص وصوله إلى 31 ألف نقطة.

وغف

 

وقال أحد خبراء سوق المال، إن البورصة المصرية تحركت بشكل عرضي صاعد خلال الأسابيع الماضية، وتمكن المؤشر الرئيسي من اختراق مستوى المقاومة عند 30 ألف نقطة بنهاية الأسبوع الماضي، بفضل عدة عوامل.

 

عوامل ستدفع البورصة للصعود

 

وأشار إلى أن هناك عوامل إيجابية من المتوقع أن تؤثر إيجابياً على أداء البورصة المصرية على المدى القصير والمتوسط، منها توقعات بخفض معدلات الفائدة في الولايات المتحدة، مما يعزز فرص صعود الأسواق المحلية والعالمية، بما في ذلك البورصة المصرية. 

 

كما توقع ارتفاع معدلات التضخم نتيجة لزيادة أسعار الكهرباء والغاز للمصانع، واستمرار الحديث عن برنامج الطروحات الحكومية وتوجه صندوق الاستثمارات العامة السعودي نحو الاستثمار في السوق المصري، بما في ذلك البورصة.

 

وأضاف أنه في حال زيادة قيم التداولات وتأكيد اختراق مستوى 30 ألف نقطة في أولى جلسات الأسبوع، فمن المتوقع أن يتحرك المؤشر الرئيسي نحو مستوى 32 ألف نقطة خلال الأسبوع الجاري، وقد يستهدف مستوى 34 ألف نقطة على المدى الطويل. ومع ذلك، إذا لم يتم تأكيد الصعود، فقد نشهد عملية جني أرباح طفيفة.

 

استمرار ارتفاع أسهم القطاع العقاري

 

كما توقع أن تستمر أسهم القطاع العقاري والبنوك والموارد الأساسية في الصعود خلال الفترة المقبلة، بعد الإعلان عن نتائج أعمال نصفية قوية. في المقابل، قد يتأثر قطاع الصناعة سلباً بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وزيادة أسعار الطاقة والكهرباء.

من جانبه، أشار حسام عيد، رئيس قطاع الاستثمار بشركة القاهرة الوطنية لتداول الأوراق المالية، إلى أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 أغلق تعاملات الأسبوع الماضي مرتفعًا بنسبة 0.76%، بفضل الأداء الإيجابي والصعود لأغلب الأسهم القيادية، واستمرار اتجاه المؤسسات المالية نحو الشراء.

وتوقع  أن يستقر المؤشر EGX30 خلال تعاملات الأسبوع فوق مستوى الدعم 30 ألف نقطة، مما سيدفعه لاستهداف مستوى 31 ألف نقطة، مدعومًا بالأداء الإيجابي للأغلب الأسهم القيادية.

 

تفاصيل جلسات البورصة المصرية الاسبوع الماضي

 

أما بالنسبة لمؤشر EGX70، فقد ارتفع بنسبة 0.72% ليغلق عند 6900.10 نقطة، بفضل الأداء الإيجابي للأسهم الصغيرة والمتوسطة. ويتوقع عيد أن يحاول المؤشر السبعيني الاستقرار فوق مستوى الدعم 6900 نقطة، مما قد يدفعه نحو مستوى 7000 نقطة، وربما تحقيق قمة تاريخية جديدة. وفي حال عدم النجاح في الحفاظ على مستوى الدعم، قد يتجه المؤشر لاختبار مستوى 6800 نقطة قبل أن يعاود الصعود.

 

وفيما يخص أداء السوق خلال الأسبوع، أغلق مؤشر EGX30 عند 30,141.08 نقطة بارتفاع 1.73%، بينما سجل مؤشر EGX70 EWI ارتفاعًا بنسبة 3.71%، ليغلق عند 6,900.1 نقطة.

 

وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع 309.8 مليار جنيه، مع تنفيذ 5,678 مليار ورقة على 625 مليون عملية، مقارنة بـ 389.7 مليار جنيه في الأسبوع السابق.

 

واستحوذت الأسهم على 8.86% من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة، بينما مثلت قيمة التداول للسندات والأذون حوالي 91.14%. وسجلت تعاملات المصريين نسبة 89.7% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة، فيما استحوذ الأجانب على 4.5%، والعرب على 5.8%.

 

وسجل الأجانب صافي شراء بقيمة 370 مليون جنيه، بينما سجل العرب صافي بيع بقيمة 122.5 مليون جنيه، بعد استبعاد الصفقات. ومنذ بداية العام، مثلت تعاملات المصريين 86.4% من قيمة التداول للأسهم المقيدة، بينما سجل الأجانب 6.8%، والعرب 6.8%. وقد سجل الأجانب صافي شراء بنحو 176.6 مليار جنيه، بينما سجل العرب صافي بيع بنحو 8.7 مليار جنيه.

تم نسخ الرابط