الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

محمود محيي الدين : خفض الفائدة أولوية البنوك المركزية وليس "الفيدرالي الأمريكي" فقط

خلف الحدث

قال محمود محيي الدين، المدير التنفيذي في صندوق النقد الدولي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل التنمية، إن الأسواق تتوقع أن يقوم الفيدرالي الأمريكي بتخفيض أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس في اجتماعه المقبل، مع احتمال أقل لتخفيض يصل إلى 50 نقطة أساس. 

 

وأضاف “محيي الدين”،  أن التخفيضات المحتملة في الاجتماعين المتبقيين لهذا العام قد تتراوح بين 25 و50 نقطة أساس.

 

وفي مقابلة مع قناة "العربية"، أشار محيي الدين إلى أن إدارة الديون والسيولة النقدية ستكون أولوية ليس فقط للفيدرالي الأمريكي، بل أيضًا للبنوك المركزية التي تشارك في اجتماعات جاكسون هول. 

وأضاف أن النقاشات تركز الآن على الأولويات مثل التضخم والوظائف المزدوجة للفيدرالي الأمريكي، مشددًا على أهمية البيانات والتوقعات والتوازنات.

 

وأقيمت اجتماعات جاكسون هول في ولاية وايومنج الأسبوع الماضي، بتنظيم من الاحتياطي الفيدرالي، وحضرها العديد من محافظي البنوك المركزية بما في ذلك رئيس الفيدرالي جيروم باول، إلى جانب صناع السياسات والأكاديميين والاقتصاديين من جميع أنحاء العالم. 

 

وأعلن جيروم باول خلال الاجتماعات بدء دورة التيسير النقدي، مشيرًا إلى أن "اتجاه المسار واضح، وسيتوقف توقيت ووتيرة تخفيضات الأسعار على البيانات الواردة، والتوقعات المتغيرة، وتوازن المخاطر".

وأوضح محيي الدين أن الأسواق تترقب تأثير هذه التغيرات على الاقتصاد الحقيقي والقطاعات الرئيسية في أمريكا، مشيرًا إلى أن الأسواق الناشئة بحاجة إلى الحذر في إدارة الديون الخارجية. 

 

كما أشار إلى أن البنك المركزي الأوروبي كان قد سبق الفيدرالي في خفض الفائدة، لكنه يركز بشكل أكبر على السيطرة على التضخم، بينما يهتم الفيدرالي بموازنة التضخم مع النمو الاقتصادي.

تم نسخ الرابط