الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الحكومة تحذر: وقف الدعم عن سارقي التيار الكهربائي

مصطفى مدبولي رئيس
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، عن تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للطاقة، الذي ترأسه اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة.

وأوضح الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي» عبر قناة «صدى البلد»، أن الاجتماع تناول كيفية التصدي لظاهرة سرقة التيار الكهربائي، وتغليظ العقوبات على المتورطين فيها.

وأكد أن أي مواطن يثبت تورطه في سرقة التيار الكهربائي سيواجه وقفًا فوريًا لأي دعم يحصل عليه من الدولة، بما في ذلك دعم التموين، ودعم تكافل وكرامة، ودعم الأسمدة.

وأشار الحمصاني إلى أن سرقة التيار الكهربائي تشكل خطرًا كبيرًا على الشبكة القومية للكهرباء، وأن الحكومة سبق أن استخدمت عقوبة وقف الدعم للتصدي لظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية.

وفيما يتعلق بالإجراءات المحفزة للمستثمرين الراغبين في إنتاج الكهرباء، كشف الحمصاني أن الحكومة ستمنح الأرض لإقامة المشاريع مقابل نسبة 2% من الكهرباء المنتجة سنويًا، وستخفض الجمارك على مكونات وقطع غيار نظم الطاقة المتجددة إلى 2% بدلاً من 5%، كما ستخفض قيمة الضريبة المضافة إلى 5% بدلاً من 14%.

بالإضافة إلى ذلك، سيحصل المستثمرون على تراخيص إنتاج الكهرباء من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء.

وأكد الحمصاني أن الاجتماع لم يتطرق إلى موضوع عودة تخفيف الأحمال مع نهاية شهر أغسطس، مشيرًا إلى أن الحكومة تبذل جهودًا لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي.

تم نسخ الرابط