الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بعد التأثير الواسع للتيك توك.. خبير ضرائب يؤكد خضوعة للرقابة المالية وعالم أزهرى: أرباحه تخضع للزكاة بشروط

التيك توك
التيك توك

على الرغم من أن تطبيق تيك توك أنشئ في عام ٢٠١٦ إلا إنه لم يلقى الترحاب وسط الجمهور ولم يذع سيطه إلا في الآونه الأخيرة، إذ أصبح التيك توك جزء لا يتجزء في حياة الكثيرين، بل يعتبره البعض مصدر للتربح والدخل المادي ويعتمد عليه اعتماداً كلياً.

 


تطبيق التيك توك

 

فهو تطبيق مخصص لمشاركة مقاطع الفيديو القصير تم إطلاقه في سبتمبر 2016 من قبل شركة بايت دانس الصينية، يتيح للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو مدتها 60 ثانية ومشاركتها، وإضافة موسيقى وتأثيرات خاصة، مما جعله يكتسب شهرة قوية بين الشباب والمراهقين حول العالم وأيضًا عمل لايفات على التيك توك وهذا يسمح لمستخدمي البث المباشر  التفاعل مع متابعيهم.


والهدف من تلك اللايفات  توفير منصة للتفاعل الفوري مع الجمهور، مما يتيح للمستخدمين تقديم الأسئلة والردود الفورية، تعزيز العلاقة مع المتابعين وبناء مجتمع من المتابعين المخلصين، الترويج للمنتجات، الخدمات، أو المحتوى الشخصي، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وكذلك تقديم محتوى ترفيهي أو ملهم يمكن أن يجذب جمهوراً واسعاً.

 

التيك توك كمصدر للتربح

 

فضلاً عن تحقيق الدخل من خلال التبرعات المباشرة والهدايا الإفتراضية وهي ميزة تُتيح للمستخدمين إرسال هدايا افتراضية خلال البث المباشر، يمكن للمشاهدين شراء هذه الهدايا باستخدام العملات الرقمية داخل التطبيق، والتي يمكن الحصول عليها من خلال شراء رصيد حقيقي. يتم تقديم الهدايا للمؤثرين كعلامة تقدير لدعمهم، ويمكن للمؤثرين تحويل هذه الهدايا إلى نقود حقيقية عبر منصة تيك توك. تساعد هذه الميزة في تعزيز التفاعل بين المستخدمين وتوفير مصدر دخل إضافي للمؤثرين على المنصة.

 

الوعاء الضريبي الذي تخضع له مشاهدات التيك توك

 

وفي هذا السياق، صرح المستشار الضريبي أحمد سيد محمود، رئيس قطاع التفتيش المالي بقطاع مكافحه الأرهاب بمكتب رئاسة الجمهورية، بأن منصّة TikTok هي المسؤولة عن تحديد ضريبة القيمة المضافة ("VAT") بنسبة 14% على تقديم خدمات الإعلانات في مصر وتحصيل تلك الضريبة وتحويلها.


الوعاء الضريبي لهدايا التيك توك التي يتم محاسبة البلوجرز والانفلونسر عليها


وقال: ستتمّ إضافة ضريبة القيمة المضافة (VAT) بنسبة 14% إلى المشتريات من خدمات الإعلانات إذا لم تكُن مُسجَّلاً في ضريبة القيمة المضافة (VAT) في مصر ولم تُزوِّد TikTok برقم تعريف ضريبة القيمة المضافة ("أو رقم ضريبة القيمة المضافة") الصالح الذي يكون خاص بك.

 

هل هناك اتجاه عام داخل مصلحة الضرائب المصرية لخضوع الهدايا والمشاهدات للضرائب؟

 

وأضاف: إذا كُنتَ مُسجَّلًا في ضريبة القيمة المضافة (VAT) في مصر، وقُمنا بمراجعة رقم ضريبة القيمة المضافة (VAT) الخاص بك والموافقة عليه، فلن تتمّ إضافة ضريبة القيمة المافة (VAT) إلى فاتورتك وستكون مسؤولًا بمفردك عن تحمُّل ضريبة القيمة المضافة (VAT) المُطبَّقة على مشترياتك والإبلاغ عنها وتحويلها، مضيفًا أما بالنسبه للمنصه نفسها بيتم الان مناقشه غلق المنصه لما يحدث فيها من تجاوزات مسيئة للأخلاق وعدم الرقابه عليها وصعوبة التحكم بها.


حكم أرباح التيك توك

 

ومن جانب آخر، أوضح الدكتور محمود الصاوي،  وكيل كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة لشئون البحوث والدراسات العليا، أن التيك توك منصة إعلامية تنشر عليها موضوعات شتى: منها ما يحل، ومنها ما يحرم، ومنها ما هو في محل الاشتباه، ويتوقف الحكم فيها على الحكم فيما محتوى ما ينشر عيلها.

وقال: حكم الإعلام في الأصل وباعتبار مفهومه المجرد الإباحة، وتعتريه الأحكام الخمسة: الوجوب، والندب، والإباحة، والكراهة، والتحريم، وذلك بحسب المعلومة المقدمة، والوسيلة المستخدمة، والآثار المترتبة عليها، ومآلات الأفعال محل الممارسة.

فلا بأس من التربح من الفيديوهات التي تنشر عليها إذا كان محتواها مباحا نشره.

 

وأشار: أما ما كان محرما كالمشاهد الخليعة التي تحرض على الفجور والرذيلة فلا يحل نشره، ولا التكسب من ورائه؛ لأن الله -تعالى- إذا حرم شيئا حرم ثمنه؛ لما رواه أحمد وأبو داود بإسناد صحيح من حديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم فباعوها، وأكلوا أثمانها، وإن الله -عز وجل- إذا حرم أكل شيء حرم ثمنه.


إمكانية خضوع أرباح التيك توك للزكاة بشكل شرعي

 

وما حل من هذه المكاسب يضاف إلى ما عند صاحبها من أموال أخرى في حساب الحول والنصاب، فما يلغ نصابا وحال عليه الحول وجبت زكاته.

وما حرم منها فإنه يتخلص منه بتوجيهه كله إلى المصارف العامة، تخلصا من مال حرام وليس تصدقا، لأن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا.

تم نسخ الرابط