الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

حكم صلاة الأوابين وفضلها وعدد ركعاتها..مركز الأزهر يوضح

صلاة الضحى
صلاة الضحى

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن صلاة الضحى هي صلاة تُؤدَّى بعد طلوع الشمس، عندما يكون ارتفاعها قيد رمح، أي بعد شروق الشمس بعشرين دقيقية تقريبًا، ووقتها يمتد إلى قبل الظهر بعشر دقائق تقريبًا.

وتسمى صلاة الضحى أيضًا بصلاة الأوابين وتُعني التوابين كثيري الرجوع إلى الله تعالى.

 

حكم صلاة الأوابين

 

وأشار أن صلاة الضحى سنة مؤكدة، حيث واظب على أدائها الرسول صلى الله عليه وسلم، وأوصى بها كما رغب فيها ويُستحب محافظة المسلم عليها يوميًا.


فضل صلاة الأوابين

 

وقال: أن صلاة الضحي تعدل ثلاثمائة وستين صدقة، والتي تكون عدد مفاصل جسم الإنسان، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى». [أخرجه مسلم]


عدد ركعات صلاة الأوابين

 

وأكمل: ويؤدي المسلم صلاة الضحى ركعتين أو أربعًا أو ستًا أو ثمانٍ، كما يجوز أن يصلها ركعتين ركعتين، ويجعل لكل ركعتيتن تشهدًا وسلامًا، وأيضًا يجوز أن يصليها أربعًا أو ثمانٍ بتشهد واحد وسلام.

 

وأردف: وأيضًا يؤدي المسلم واجباته الحياتية والوظيفية وله على ذلك أجر من الله سبحانه وتعالى، والاجتهاد في النوافل خير ما ينشغل به العبد في وقت فراغه، بما لا يؤثر على عمله أو وظيفته.

تم نسخ الرابط