الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

أعرف كيف تحول من كلية إلى كلية أخرى لتقليل اغترابك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن موعد تقليل الاغتراب، وذلك بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2024 من خلال بوابة الحكومة المصرية لخدمات تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية.

 

التحويل من كلية إلى كلية أخرى 


وقالت وزارة التعليم  أنه سيتم فتح باب تقليل الاغتراب ، وهو ما يتيح لطلاب الثانوية العامة التحويل من كلية إلى كلية أخرى يمكن أن تكون أكثر قرباً له،  وموعد تقليل الاغتراب يتاح لطلاب المرحلتين الأولى والثانية في ضوء الـ 10% من الطلاب، و يأتي ذلك خلال الفترة من يوم الخميس الموافق 29/8/2024 حتى يوم الثلاثاء الموافق 3/9/2024، عن طريق  موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت، ووفقاً للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات الخاصة بهذا الأمر والتي تشتمل على ما يلي  :

•أن يكون التحويل المناظر في حدود الحد الأدنى للقطاع.

•ويكون التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

•يجب الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

•يتم التحويل عبر  موقع التنسيق الالكتروني فقط.

• كما أنه لا يوجد  أي تحويلات ورقية.

• والتحويل يكون لمرة واحدة فقط.

• بالإضافة إلى ذلك استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).
•  وتكون المفاضلة بين الطلاب  على  أساس المجموع درجات الطالب الحاصل علي  في شهادة الثانوية العامة.

 

ثانياً: التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة.

 

يتاح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد أخر في نفس التخصص أو تخصص آخر غير مناظر، ولكن بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي نفس النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع .

والهدف الأساسي من تحويل الطالب- بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق- هو أن يتم تقليل اغترابه، بحيث يلتحق بكلية في المنطقة (أ) وليس الهدف من عملية التحويل تغيير رأي الطالب وإعادة ترشيحه في موقع آخر.


ضوابط وقواعد تقليل الاغتراب بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2024

 

يهتم الكثير من الطلاب بالبحث عن قواعد التحويل المناظر وغير المناظر الذي يقع هذا الأمر تحت بند قواعد تقليل الاغتراب ضمن أعمال تنسيق الجامعات 2024.

 

ما هي قواعد التحويل المناظر؟


ويعتبر التحويل المناظر أحد أشكال تقليل الاغتراب وقواعده على النحو التالي:

- يمكن للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية «أ»، بالتقدم بطلب للتحويل إلى كلية مناظرة كـ تقليل اغتراب في منطقته «أ» فقط و وذلك يكون بغض النظر عن الحد لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.

- إذا كان يوجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي «أ» يستطيع الطالب الذي رشح لكلية ما خارج هذا النطاق بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية «أ».

- وفيما يتعلق بالتحويل المناظر لـ تقليل الاغتراب في الكليات التي تقوم بتطبيق نظامي القبول «الانتظام، الانتساب الموجه» يجب على الطالب مراعاة ما يلي:


• في حالة إذا تم ترشيح الطالب إلى كلية ما «انتظام» ورغب الطالب في التحويل إلى كلية مناظرة أثناء مرحلة تقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالتين فقط:

1- في حالة حصول الطالب على. مجموع درجات أعلى من مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها وفقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وذلك طبقاً لنظام الانتظام.

2- في حالة حصول الطالب على مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلى من مجموع الدرجات قبلته الكلية التي يرغب الطالب التحويل إليها وفقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله، وذلك طبقاً لنظام «الانتساب الموجه».
 


تقليل الاغتراب كتحويل مناظر

 

 

•إذا تم ترشيح الطالب إلى كلية ما «انتساب موجه» ويرغب الطالب في التحويل إلى كلية مناظرة لـ تقليل الاغتراب فيكون التحويل في مثل هذه الحالة طبقاً لنظام «الانتساب الموجه»كما أنه لا يجوز قيده وفقًا لنظام الانتظام.

•ويذكر أنه يتم التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية من خلال الجامعات مباشرة وفي حدود الحد الأدنى للقطاع.

•كما أن التحويل بسبب النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة وبشرط أن يتم موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها.

•يكون تحويل  الطالب بسبب الحالات المرضية من خلال الجامعات مباشرة، وذلك تطبيقًا للمادة «86» من اللائحة التنفيذي لقانون تنظيم الجامعات.

• وتجدر الإشارة إلى أن التحويل بعد ذلك عن طريق الجامعات مباشرة بعد نهاية الفرق الأولى وفقاً للمادة «86» من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

 

وجدير بالذكر أن كليات الهندسة الإلكترونية بمنوف بجامعة المنوفية، وأيضا هندسة البترول والتعدين بالسويس في جامعة السويس، وكذلك هندسة الطاقة بأسوان جامعة أسوان، تعتب كليات مناظرة لباقي كليات الهندسة المصرية الأخرى فقط للطلاب المستجدين والمرشحين للفرق الإعدادية، كما أنه يتم القبول بها خارج التوزيع الجغرافي والإقليمي،كما أنه يتم التحويل منها أو العكس وفقاً لقواعد التحويل المناظر.

كما أن كلية الطب بالإسماعيلية جامعة قناة السويس  تعتبر مناظرة لباقي كليات الطب بالجامعات المصرية، و القبول بهذه الجامعات طبقاً لقواعد التوزيع الجغرافي، كما أنه يتم التحويل منها أو إليها لكليات الطب بالجامعات.

 

تم نسخ الرابط