الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بالصور..مبادئ عامة عن الحضارة المصرية في زيارة أطفال حي المحروسة لمتحف الطفل

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

استقبل متحف الطفل بمركز الحضارة والإبداع، اليوم الأربعاء، أطفال حي المحروسة، ضمن فعاليات المشروع الثقافي للإسكان المطور بديل العشوائيات، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ضمن برامج وزارة الثقافة.

في جولتهم بالمتحف تعرف الأطفال على مبادئ عامة عن الحضارة المصرية القديمة والأهرام والتحنيط، كما قدمت شروح مبسطة لهم عن أهمية النيل ودوره في الزراعة والاستقرار منذ فجر التاريخ.

وتخلل الزيارة تنفيذ عدد من الورش الفنية منها ورشة رسم جدارية بعنوان "نهر النيل شريان الحياة" تعبر عن الريف المصرى الجميل نفذتها الفنانة فاطمة تمساح، وورشة تصنيع تاج من الورق والفوم الجليتر يعبر عن نقطة المياه تنفيذ سارة علي، بجانب ورشة ديكوباج.

الفعاليات جاءت ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، ونفذتها الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة د.جيهان حسن، المشرف العام على المشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات، الذي تنظمه هيئة قصور الثقافة بمحافظات القاهرة، والإسكندرية، والجيزة وبورسعيد، والإسماعيلية، والقليوبية، وكفر الشيخ، في سياق برامج العدالة الثقافية وبناء الإنسان.

وتشهد الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال الفترة الأخيرة، أنشطة صيفية مكثفة من بينها العروض المقدمة بمهرجان العلمين في نسخته الثانية ومهرجان أهالينا وليالي صيف بلدنا بالمحافظات الساحلية وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية، وأنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين، وجولات أتوبيس الفن الجميل، وورش السينما، بخلاف المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب وأهمها مسابقتي مصر تقرأ ومصر ترسم ضمن مبادرة وزارة الثقافة "مصر تبدع"، وغيرها من الفعاليات لتعزيز العدالة الثقافية.

تم نسخ الرابط